عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزارة "الفشل".. الجهات السيادية تنجح في منع تسريب "الديناميكا" قبل فتح اللجان.. رجال "الهلالي" يعجزون عن مقاومة "تداول الأسئلة" بعد استلام الأوراق.. وخبراء: "التعليم" تقاعست عن أداء دورها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أن استلمت جهة سيادية مهمة طباعة امتحانات الثانوية العامة، استطاعت أن توقف عمليات تسريب الأسئلة، وبالفعل لم تشهد أسئلة امتحان الديناميكا اليوم أية محاولات تسريب، ولكن فشلت وزارة التربية والتعليم في الحفاظ على عدم خروج ورقة الأسئلة من اللجان بعد استلامها للامتحان وتوزيعه على الطلاب.

سيطرة الجهات السيادية على الامتحان
وباعترافات وزارة التربية والتعليم، لم يشهد امتحان الديناميكا تسريب للأسئلة، فقالت الوزارة: لم تشهد غرفة العمليات المركزية بالوزارة أو أي من الغرف الفرعية على مستوى الجمهورية حتى بدء الامتحان أي تسريب لأوراق الأسئلة، حيث تم متابعة وصول جميع الأسئلة إلى لجان سير الامتحان والاطمئنان على انتظام سير الامتحان.

تداول الأسئلة بعد استلام الامتحان
ولكن بعد أن استلمت اللجان الامتحان، وبالتحديد بعد مرور ما يقرب من 15 دقيقة، نشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، صورًا لأسئلة امتحان الديناميكا للثانوية العامة وأجوبة تلك الأسئلة، واكتفت الوزارة بتتبع مصدر تداول الأسئلة، موضحة أنها ستعلن عنه فور معرفته تأكيدًا على مبدأ الشفافية مع وسائل الإعلام والرأي العام.

فشل الوزارة في تفتيش الطلاب
وهنا فشلت الوزارة في الحفاظ على عدم خروج ورقة الأسئلة من اللجان، بسبب عدم إحكام سيطرتها على عمليات تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية، مما سمح للطلاب الدخول للجان بالهواتف المحمولة وتصوير ورق الأسئلة ونشرها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

الوزارة تفشل في دورها 
ومن جانبهم، أكد خبراء التعليم، أن ما شهده امتحان الديناميكا، اليوم السبت، يعد غشًا إلكترونيًا وليس تسريبًا، لأن الأسئلة تم تسريبها بعد دخول الطلاب للجان، وليس قبل فتح اللجان كما حدث في مواد الثانوية العامة التي سبقت تلك المادة وأدى الطلاب الامتحان بها خلال الشهر الجاري.

وأضاف الخبراء لـ"العربية نيوز"، أن وزارة التربية والتعليم فشلت في دورها رغم مساندة الجهات السيادية لها، لأن وزارة التعليم فشلت في تأمين الامتحان وهو بين يد الطالب، مقابل نجاح المطابع والجهات السرية في تأمينه حتى وصوله إلى يد الطالب.

وشهدت امتحانات الثانوية، هذا العام، عدة تسريبات للامتحانات أدت إلى اتخاذ وزارة التربية والتعليم، قرارات بإعادة مادة الديناميكا، وتأجيل 4 مواد هم مواد: التربية الدينية والجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية" وإقرار مواعيد جديدة لهم.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة هذا العام، 2930 طالبًا "نظام قديم"، فيما يؤدي 560 ألف طالب وطالبة "نظام حديث"، موزعين 4 قطاعات على مستوى الجمهورية، تتضمن11 لجنة للنظام والمراقبة، و4 لجان للإدارات بكل قطاع، 1574 لجنة لسير الامتحان، و20 لجنة للتقدير بكل قطاع، و75 مركزًا لتوزيع الأسئلة بكل قطاع.