عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المرأة في ثوب الإمام.. برلمانية تعتلي منبر مسجد بإمبابة وتخطب في المصلّين.. والأهالي يجمعون التوقيعات لسحب الثقة منها.. وأزهريون: لا يجوز شرعًا

النائبة نشوى الديب
النائبة نشوى الديب .. ( الدكتور شوقي عبداللطيف والشيخ فؤاد )

في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث شهد أحد المساجد الموجودة في منطقة إمبابة ظاهرة فريدة لم تحدث من قبل حين اعتلت النائبة نشوى الديب، منبر أحد أكبر المساجد هناك في وجود المصلّين وقت أداء صلاة العشاء، الأمر الذي دفع المصلّين إلى مغادرة المسجد، وسط اعتراضاتٍ حول كيفيّة صعود امرأةٍ لإلقاء خطبة أمام الرجال.

سحب الثقة الثمن 

وفي هذا السياق، قام عدد من الأهالي على الفور بالحصول على توقيعاتٍ من تفيد بسحب الثقة من النائبة التي وصفوها بالمتبرّجة والمخالفة لتعاليم الدين الإسلامي، على أن يتمّ إرسال هذه التوقيعات إلى مجلس النواب كنوعٍ من تعبير أهالي الدائرة على عدم رغبتهم في استمرار تمثيل النائبة لهم في المجلس النيابي.

ومن جانبة واعترضت النائبة نشوى الديب على هذه الاتهامات موضحةً أنّها دخلت المسجد وهي ترتدي الملابس المناسبة التي تتّفق مع شخصيّتها، وفي الوقت نفسه تتّفق مع قدسيّة المسجد، لافتةً إلى أنّ هذه الضجة جاءت من خلال تيّاراتٍ متطرّفة سقطت أمامها في الانتخابات، وأنّ الأمر ليس أكثر من تصفية حساباتٍ.

غير جائز شرعًا

وفي هذا السياق قال الشيخ فؤاد عبدالعظيم، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد السابق، لـ"العربية نيوز" إن اعتلاء النائبة نشوي الديب المنبر وإلقاء خطبة أو محاضرة بعد صلاة العشاء غير جائز شرعًا، بحكم الدين والقانون، لافتًا إلى أن المساجد لم تفتح ليعتلي المنبر كل من أراد مهما كان مركزة وسلطته في الدولة ومن خالف الأمر عليه بالحساب.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد السابق، إلى أن دخول المرأة للمسجد بغرض الدعوة أو نشر فكر معين أمر مخالف ولا يجوز ولا نقبله، موضحًا أن خطبة المرأه لباقي النساء في مسجد خاص بالنساء يجوز أم خطبتها للرجال أمر مرفوض ولا يعترف به.

وأكد عبدالعظيم، أن أمر النائبة يجب أن يحال إلى القانون ويتم محاسبتها بارتكبها هذا الفعل، مضيفًا أن وكيل الوزارة كان يجب أن يمنعها من اعتلاء المنبر لعلمه بالقوانين واللوائح الموجودة. 

يجوز لها النصح الديني
وأوضح الدكتور شوقي عبداللطيف، وكيل وزارة الأوقاف السابق، لـ"العربية نيوز" أن أمر اعتلاء المرأة لمنبر لتلقي درس ديني أمر جائز شرعًا، أما كخطبة لا يجوز، مضيفًا أن المرأة يجوز لها أن تقوم بالنصح الديني والتوعية عن طريق الدروس والمحاضرات للسيدات.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف السابق، إلى أن قيام المرأة بأداة الأذان أو خطبة الجمعة غير جائز شرعًا ولا يسمح به، موضحًا أن الفرق كبير بين الخطب الدينية ومحاضرة علمية، فيجوز قيام المرأة بالتوعية.

وأكد عبداللطيف، أن أمر النائبة لا يحتاج إلي كل الاحتجاج بل ما قامت به هو يعتبر موعظة أو حلقة توعية وهي لم تخالف تعاليم الإسلام والشريعة بما قامت به.