عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عودة الجماهير تحت القبة.. والكرة في ملعب البرلمان.. "البطيخي": الجماعات الإرهابية تستغل الألتراس.. "حسب الله": القانون هو الحل.. وزير الرياضة: لا نملك خطة محكمة.. والداخلية تحسم الصراع

 وزيرالرياضة خالد
وزيرالرياضة خالد عبدالعزيز و سمير البطيخى وصلاح حسب الله

في ظل اقتراب انطلاق بطولة الدوري الممتاز، واستعدادات الأندية لخوض الماراثون المحلي، يخطر سؤالًا على بال الجميع، متى ستعود الجماهير للمدرجات؟.

وتقوم لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب بمجهودات حثيثة، سعيا لاتخاذ خطوات نحو عودة الجماهير للمباريات، خاصة وأن كرة القدم المصرية فقدت الكثير من رونقها، بعد غياب الجماهير منذ فترة طويلة.

ويتسأل الشعب المصري، متى ستواجه الدولة شغب وعنف أفراد الأولتراس، التي تكررت كثيرًا، دون التصدي لهذه الظاهرة السيئة.

وزير الرياضة: لا نمتلك خطة لعودة الجماهير للمباريات 

أعرب خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، عن اندهاشه، من قرب انطلاق بطولة الدوري الممتاز، ولا يوجد خطة لعودة الجماهير حتى الآن.

وأكد عبدالعزيز، على ضرورة، وضع خطة ممنهجة لبدء عودة الجماهير للمباريات تدريجيا عن طريق استغلال مباريات المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم.

وقال وزير الرياضة، إن كرة القدم هي اللعبة الوحيدة التي تشهد أحداث شغب في الملاعب.

وأضاف أن هناك من يسعى لشق الصف لأهداف تخريبية، ولم يجد هؤلاء سوى كرة القدم لبث روح الفتنة بين أبناء الوطن وإثارة الشغب في البلاد.

وأشار إلى أن مسألة عودة الجماهير للمدرجات، تحتاج لخطة محكمة، وانضباط من قبل الجماهير خلال دخولهم للمباريات.

ويرصد" العربية نيوز" آراء أعضاء مجلس النواب في كيفية عودة الجماهير مرة أخرى لمباريات كرة القدم.


الجماعات الإرهابية تستغل الألتراس.. والحوار ضروري مع الشباب. 

ومن جانبه، أكد سمير البطيخي، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، على إن الجماعات الإرهابية، تسعى لاستغلال شباب الألتراس، في بث العنف والشغب في الملاعب المصرية.

وطالب "البطيخي"، بضرورة استخدام هؤلاء الشباب من أداة ضد البلد إلى أداة فعالة تخدم الوطن، وذلك من خلال استدعاء العديد منهم والجلوس معهم لمعرفة طريقة تفكيرهم.

وأشار عضو البرلمان، إلى أنه من الممكن الاستعانة بالطب النفسي، عند الحديث مع هؤلاء الشباب للوصول إلى حقيقة تفكيرهم ولماذا يصرون على العنف في الملاعب وهل ما يشجع نادى يهتف ضده ويخربه.

البرامج الرياضية تساعد على العنف

أكد حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، ضرورة التصدي لظاهرة الشغب في الملاعب بقوة، وعن طريق تطبيق القانون.

وهاجم "بخيت"، البرامج الرياضية، والتي تستمر في تحليل المباريات لمدة 6 ساعات، مشيرًا إلى إنها تساعد في شحن الجماهير، وتساعدهم على العنف ولا بد أن تتقلص مدة البرنامج إلى ساعة واحدة على الحد الأكثر. 

وطالب عضو البرلمان، أن يتم توعية الشباب وعمل حملات إعلامية فى جميع وسائل الإعلام لتوضيح العواقب المترتبة على شغب الملاعب، عن طريق أن ما يفعلوا يهدد مستقبل الرياضة في مصر.

تطبيق القانون هو الحل

عبر صلاح حسب الله، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، عن رأيه في عودة الجماهير للمدرجات، وقال، إن مسألة عودة الجماهير ستكون في غاية السهولة، في حالة الالتزام بالضوابط ولهذا لا بد من تفعيل القانون على المجموعات المخربة، التي تذهب ليس لتشجيع ناديها بل لارتكاب أفعال تخريبية هدفها إثارة الفتن. 

وأَضاف عضو لجنة الشباب والرياضة، أن وزارة الداخلية عليها دور كبير تجاه المتواجدين في الملاعب، موضحًا أن سعر الشمروخ يتعدى الـ150 جنيها، وهؤلاء الشباب ممولين من جهات معينه لإثارة الفتن، وهدفهم الوحيد إثارة الشغب في البلاد.


والداخلية ترد جاهزون لعودة الجماهير للمباريات

أكد اللواء محمد منصور، مساعد وزير الداخلية للأمن العام، أن الوزارة لا تمانع في عودة الجماهير للمدرجات، ولكن لن يتم هذا الأمر، إلا بوضع ضوابط وآليات معينة حفاظا على أرواح المواطنين وعلى شكل الرياضة في مصر.

وقال منصور، إننا جاهزون لعودة الجماهير، ولكن لا بد من المسؤولين أن ينتبهوا إلى تصريحاتهم المتضاربة في وسائل الإعلام بخصوص عودة الجماهير بداية الموسم الجديد.

وطالب مساعد وزير الداخلية، وسائل الإعلام بضرورة القيام بدورها في حث الجماهير على الالتزام، بجانب أن توضح كيفية الدخول والخروج بشكل منتظم في المباريات.