عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحبيب علي الجفري.. الداعية اليمني ملهم المسلمين فى العالم.. لمع نجمه بعد ثورة 30 يونيو.. لُقب بـ "إمام التصوف".. وتلاحقه اتهامات التطبيع

الحبيب علي الجفري
الحبيب علي الجفري

"آن الآون أن ندرك، أن المفتاح الحقيقي وراء كل سعي للإصلاح والاقتصادي والسياسي والثقافة أو في ميدان بناء الإنسان، لا يمكن أن يأتي ثماره إلا أن يبني على مفهوم المحبة".. هذه رسالة التي يحملها الحبيب علي الجفري، بمشواره الدعوي، من خلال أسلوبه السهل والبسيط الذي يتميز بالعمق، حتى ارتبط به ملايين السلمين من كل دول العالم، حتى صار من أشهر علماء المسلمين.

حبيب علي زين العابدين الجفري، داعية إسلامي ورجل دين مسلم يمني، نشأ في بيئة مهتمة بالعلوم الإسلامية، وأخذ العلم على عدد من العلماء في الحجاز وحضرموت ومصر وسوريا، حائز على إجازات في العلوم الإسلامية ويسعى إلى اتخاذ منهج وسطي بعيد عن تكفير الآخرين.

نشأ حبيب الجيفري، في بيئة ساعدته على التوجه العلمي والسلوك الديني، ومن أهم الشخصيات التي ساهمت في توجيهه للعلوم الإسلامية عمة والدته "الحبّابة " صفية بنت علوي بن حسن الجفري"، درس في مدرسة الثغر النموذجية بجدة حتى حصل على الثانوية العامة، ثم التحق بعد ذلك بجامعة صنعاء، كلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية.

بداية الظهور
"الجفري" كان لا أحد يعرفه في مصر؛ لكن بعد ثورة 30 يونيو، وما تبعها من اختفاء الرموز الدينية وعلماء الأزهر ورموز السلفية بدأ في الظهور بكثافة على القنوات المصرية، بل وخصص له برامج على قنوات مشهورة مثل "CBC" وبرنامج ممكن مع الإعلامي خيري رمضان.

ومع وجوده الإعلامي أصبح محط أنظار الكثيرين بينهم مؤيدون لتوجهاته أو معجبون بأسلوبه وآخرون معارضون، إلا أنه أصبح يهتم بتوجيه خطابه إلى الطوائف غير المسلمة علّه يساهم في تحسين صورة الإسلام ككل، فهو يرى أن عدم توافق التيارات الإسلامية من الداخل يرجع إلى وجود دور ما لبعض الدوائر السياسية والإعلامية في توجيه الخطاب الإسلامي، ولعلها تكون لحظات انتظار لمعطيات قادمة تعطي للتوافق الداخلي للتيارات الإسلامية فرصة حقيقية للوجود، إلى جانب برامجه على القنوات الفضائية فإن للحبيب الجفري العديد من التسجيلات لمحاضراته ودروسه بوسائط عدة، كما أن له العديد من المشاركات والكتابات المنتظمة في عدة جرائد، ومن كتاباته كتاب معالم السلوك للمرأة المسلمة.

إمام التصوف
ويعتبر الجفرى من أبرز أعلام التصوف المعتدل الذى دعى إليه الإمام مالك والإمام الشافعي والإمام حمد بن حنبل، ويهتم الجفري بالقضايا الإنسانية، فيلقي محاضرات تتصدى لمحاولة إلصاق الإرهاب بدين الإسلام، وتبرز أن التطرف ليس صفة لدين محدد وتحذر من خطورة استغلال الخطاب التحريضي لأي دين لتحقيق مصالح مشبوهة وضيقة، وبحسب دراسة أشرف عليها باحثون ومختصون دوليون، فإن الجفري يعدّ واحدًا من أكثر الشخصيات المسلمة تأثيرًا في العالم.

الانتقادات
وتعتبر زيارة على الجفري إلى القدس من أبرز الانتقادات التي وجهت له حيث اعتبره جمع من العلماء خلاف لإجماع علماء السنة بحسب رأيهم، كما اعتبرو ذلك تطبيع مع الكيان الصهيونى، لكن الحبيب علي الجفري، أكد أنه على استعداد دائم لزيارة القدس مرات متعددة، مشيرًا إلى أن رفض التطبيع يعني عدم ذكر اسم "إسرائيل"؛ وأنه ذهب إلى فلسطين وليس إلى إسرائيل.

كما وجهت له انتقادات كثيرة بسبب مشاركته فى مؤتمر أهل السُنه والجماعة الذى تم عقده فى الشيشان منذ أسابيع برعاية شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، فمن ضمن الانتقادات التى وجهت إلى هذا المؤتمر أنه اختصر المسلمين على الذين يشاركون فى المؤتمر خاصة وأه لم يتم دعوة أحد من المملكة العربية السعودية.

لكن حبيب الجفرى رد على هذه الانتقادات قائلًا: إن أهل السنة لم يقصوا أو يكفروا أحدًا، مشيرًا إلى أن من حضروا بالمؤتمر ينأون بأنفسهم عن الصراعات، كما تم توجية للجفري نقدا لاذعًا من شيوخ السلفية نظرًا لتبنيه المنهج الأشعري، والتزامه بتعاليم التصوف، فينتقد بعض الشيخ في إباحته التوسل بالرسول محمد، والصالحين بعد موتهم.