عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الدهب في العلالي والجرام غالي".. إنفلات أسعار "المعدن الجذاب" والـ21 يسجل 500 جنيه.. حلول الحكومة وحيل المواطنين "بلح".. وخبير إقتصادي: "فتشوا عن الأخضر"

 الدكتور عبدالرحيم
الدكتور عبدالرحيم البحطيطي و الدكتور أحمد أدم

ارتفاع مستمر سجلته أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة دون توقف، حتى وصل أرقام خيالية لم يتوقعها أحد، حيث أرجع كثير من الخبراء أن أرتفاع أسعار المعدن الثمين يرجع إلى ارتفاع سعر صرف الدولار، بجانب رغبه الحكومة في تعويم الجنيه.

وسجلت أسعار الذهب خلال التعاملات الأخيرة أسعار تاريخية، فعيار "18" سجل 428 جنية، وعيار "21" يسجل 500 جنيهًا لاول مرة فى تاريخه، وعيار "24" سجل 571 جنيه، كما وصلت قيمه الجنيه الذهب الي 4000 جنيه مصري، والسعر العالمي للأوقية 1312.

الإرتفاعات المستمرة في أسعار الذهب، لم توقفها حلول الحكومة أو المواطنين، ففى الفترة الأخيرة دشن بعض المواطنين العديد من المبادرات الشبابية والتى يطالب البعض فيها بالتخلي عن الشبكة نهائيا، الأمر الذي استجاب له كثير من المواطنين.

كما بادرت الحكومة بانتاج أعيرة من الذهب جديدة مثل عيار 14 و9 بدلا من شراء الأعيرة 24 و21، لكن هذا التوجه لم يوقف أيضا ارتفاع أسعار الذهب، فهذه الحلول مجرد أفكار تقليديه للغاية.


"ضخ الأعيرة الجديدة لن يمنع زيادة أسعار الذهب"
يقول الدكتور عبدالرحيم البحطيطي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق، فى تصريحات لـ"العربية نيوز"، إن أسعار الذهب زادت عالميًا بسبب زيادة سعر الدولار، مؤكدًا أن زيادة سعر الذهب في مصر ضعيفة بسبب انخفاض قيمة الجنية المصري.

وتابع أستاذ الاقتصاد، أن زيادة سعر الذهب يجعل الدول المنتجة له تزيد من توريدها، وبالتالي سيتم التخلي عن الذهب كاحتياطي دولي وتعويضه بالدولار، موضحًا أن ذلك سيزيد من رواج سوق الذهب مرة أخرى الأمر الذي سيؤدى إلى تراجع أسعاره.

وأضاف"البحطيطي"، أن نية الحكومة فيما يتعلق بضخ أعيرة جديدة أقل من عيار 21، كانت نية مسبقة لتوفير البديل بسعر أرخص ولكن بعد أزمة إرتفاع سعر الذهب عالميا فإن تلك الخطة لن تؤثر بشكل إيجابي.

"زيادة الادخار"
ومن جانبه أشار الدكتور سرحان سليمان الخبير الاقتصادى، لـ"العربية نيوز"، الي أن إرتفاع سعر الذهب يعني زيادة الطلب عليه، موضحًا ذلك بأن المدخرين بعد زيادة قيمة الدولار وانخفاض قيمة الجنيه اتجهوا إلى ادخار الذهب كقيمة نقدية ثابتة بسعر مرتفع، مؤكدًا أن سبب زيادة الإدخار هو إنتشار خبر تعويم الجنية المصري.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن دفع الحكومة بضخ أعيرة جديدة قيمتها منخفضة دليل على عجز الحكومة في حل الأزمة، فالاشكال هنا هو قيمة العيار نفسه، فالحكومة ليست بحاجة لضخ أعيرة جديدة في حين تواجد الذهب الصيني،.

وأضاف "سرحان" أن شراء الذهب أصبح يستخدم في اغرض غير الهدايا والزواج، فأصبح يستخدم ققيمة يتم تخزينها بدلا من الجنيه، بالإضافة إلى أن سبب زيادة سعر الذهب عيار 21 هو إزدياد الطلب على شراء هذا العيار بالأخص، بالتالي فكرة ضخ أعيرة أخرى لن تحل الأزمة.



"فتش عن الدولار"
فيما أكد الدكتور أحمد أدم الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع سعر الذهب بسبب ارتفاع سعر الدولار، مستبعدا اختفاء الذهب من الأسواق المصرية.

وأضاف "الخبير الاقتصادي"، لـ"العربية نيوز" أن الدولة وكافة المسؤلين فشلو في وضح أي استراتيجية من أجل مواجهة غلاء الاسعار، فلا يوجد حل وحيد يقف بجوار الفقراء، مطالبا بإعادة تقييم سعر الجنية.

وأشار "أدم" ألى أن خروج انجلترا من الاتحاد الاوروبي له تأثير كبير في ارتفاع سعر الذهب لان انجلترا من أكثر البلاد التي تستورد مصر منها الذهب.