عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أين النخبة السياسية من أزمات مصر؟!.. خبراء: تسعى إلى مصالحها الشخصية فقط.. ولا تملك حلول لحل لمشاكل وتحديات الدولة.. و"المصري الديمقراطي": تعاني من الإقصاء بيد النظام

الدكتور جمال أسعد
الدكتور جمال أسعد والدكتور فريد زهران

تشهد مصر العديد من الأزمات والتحديات فى الفترة الأخيرة، لكن على عكس الفترات السابقة لم نجد أي تمثيل للنخبة السياسية في حل هذه الأزمات أو اقتراح حلول للمشاكل التى تعاني منها البلاد، الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات حول دور النخب السياسية، والمشاركة في الحياة السياسية بشكل أكثر تأثيرًا، ومن المسئول عن إبعادهم من الساحة وتقديم الاقتراحات التي تساعد الدول في النهوض.

تسعى إلى مصالحها الشخصية فقط
يقول الدكتور الدكتور جمال أسعد المفكر السياسي، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن وجود نخبة سياسية تؤثر فى المجتمع وتساعد في حل الأزمات التى تواجه الدولة يتطلب مناخ ديموقراطي، والديمقراطية تُعني التعددية، والتي تتطلب بدورها وجود أحزاب من مختلف التيارات، مشيرًا إلى أن الديمقراطية وصناعة النخبة ومشاركتها في إطار مناخ ديمقراطي عن طريق الأحزاب التي تخرج الكوادر السياسية والنخب.

وأضاف "المفكر السياسي"، أن الحياة الحزبية ضعيفة رغم كثرتها؛ لعدم تواجدها في الشارع ولافتقارها لبرنامج حزبي متكامل معروف، فمن هنا حدث نوع من الانسداد السياسي والابتعداد عن الحياة السياسية بشكل عام.

وأشار" أسعد"، إلى أن المناخ العام تمخض عنه نخبة تسعى إلى مصالحها الشخصية فقط، وأبتعدت كل البعد عن مطالب الشارع المصري وأزماته.

تفتقد التعامل مع الأزمات
وأكد الدكتور رفعت لقوشة المفكر السياسي، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن النخبة السياسية في مصر مستواها ضعيف وهذا الضعف ليس وليد السنوات الأخيره ولكن يرجع إلى ما قبل ثورة" 25 يناير"، وبالتالي هى لا تملك حلول أو رؤى للتعامل مع الأزمات، لافتًا إلى أنه بعد ثورة 25 يناير أستوطن فيهم الضعف، فكانوا أكبر كارثة تواجة الثورة.

وتابع "المفكر السياسي"، بأن ضعف النخبة أصبح معروف وواضح أمام الرأي العام أجمع، والنخبة تعرف هذا، وبالتالي لا يقدموا الآن على المغامرة بالحديث عن حلول أو مقترحات ليس فقط لضعفهم بل لقناعتهم الكاملة بأن الرأي العام سوف يرفض هذه الأراء والأفكار.

وأضاف"لقوشة"، أن النخبة المصرية كانت مصنعه، وبالتالي إستقبلها الشارع المصري بإستخفاف ومن ثم بدأت تنكمش في زوايا الظل على أمل أن يجدوا حدث جلي يعودوا به إلى الضوء.

يعانون من الإقصاء بيد النظام السياسي
بينما نفى الدكتور فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، غياب النخبة عن اقتراح وإيجاد حلول للأزمات التي تتعرض لها مصر، مؤكدًا أن النخبة المصرية بإختلافها من خلال مراكز الأبحاث والجمعيات تقدم انتقادات كبيرة للسياسات والممارسات والمواقف التي تتخذها الحكومة وفي نفس الوقت تقدم هذة النخب بدائل مختلفه للوضح الراهن.

وأضاف فريد زهران، في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز" أن عدم وجود إستجابة لمقترحاتهم مرة تلو الأخرى يسبب لهم حالة من الإحباط والإبتعاد عن الشأن العام والمجال السياسي، مؤكدًا أنه ما زال عدد كبير من النخبة مستمرون في تصحيح الوضع.

وأكد زهران، أن الشارع المصري يعاني من الصوت الواحد وغياب الحرية لبعض السياسيين في ابداء أرائهم في الوضع الراهن، فالخطأ لا يقع على كاهل النخب بل على عاتق النظام السياسي.