عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إيكر كاسياس.. صانع مجد إسبانيا

إيكر كاسياس
إيكر كاسياس


لاعب كرة قدم إسباني وكابتن المنتخب الإسباني، إيكر كاسياس فرنانديز ولد في 20 مايو 1981 في مدينة مدريد والده خوسيه لويس كاسياس، وهو موظف مدني في وزارة التربية والتعليم، ووالدته ماريا ديل كارمن فيرنانديز غونزاليس، وهي مصففة شعر.

يلعب حاليًا في مركز حارس مرمى مع نادي بورتو البرتغال، بعدما كان في فريق العاصمة الإسبانية ريال مدريد، وكان يلعب مع ناشئي ريال مدريد ثم تدرج إلى الفريق الأول، وكان الحارس الأول للمنتخب الإسباني.

مثل كاسياس المنتخب الوطني في مستوى تحت 17 سنة، في سن 16 عاما، وكان أصغر لاعب في التشكيلة الإسبانية التي احرزت المركز الثالث في بطولة العالم لكرة القدم للشباب تحت 17 في مصر. صار في وقت لاحق قائد المنتخب تحت 17 عام. وبعد ذلك بعامين ذهب إلى المنتخب الأول. كاسياس هو الحارس الأول الأكثر لعبا في تاريخ المنتخب الإسباني. وكان كاسياس بديلا غير مستغل في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2000.

وكان جزءا من قائمة لاعبي إسبانيا لنهائيات كأس العالم 2002، في البداية باعتباره البديل الجاهز لسانتياجو كانيزاريس. من قبيل الصدفة أصبح كاسياس الخيار الأول كحارس مرمى عندما انسحب كانيزاريس من البطولة بسبب إصابته من حادث غريب. في سن 21 ،كان واحدا من أصغر حراس المرمى في البطولة. ولعب دورا أساسيا في تقدم المنتخب الإسباني عندما تصدى لركلتي جزاء خلال الجولة 16 من المباراة ضد جمهورية أيرلندا، ما أكسبه لقب "القديس".

مع استبعاد زميله السابق في ريال مدريد راؤول غونزاليس من تشكيلة الفريق لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2008، تم منح إيكر كاسياس شارة الكابتن. بدأ في أول مباراتين له بالمجموعة ضد روسيا والسويد قبل أن يوضع بديلا لبيبي رينا لإسبانيا. أنقذ كاسياس ركلتي جزاء من أنطونيو دي ناتالي ودانييلي دي روسي أمام إيطاليا في الدور ربع النهائي وفازت إسبانيا بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل السلبي في 22 يونيو.

فازت إسبانيا باللقب في على حساب ألمانيا 1-0 الفوز على ألمانيا في 29 يونيو ؛ حافظ كاسياس على شباكه نظيفة للمباريات ربع النهائي، نصف النهائي، والنهائي. في 29 يونيو 2008 أصبح أول حارس مرمى كاسياس يرفع كأس بطولة الأمم الأوروبية.

وفي 11 يوليو 2010، كان قائدا لإسبانيا نحو لقبها الأول في كأس العالم بفوز 1-0 ضد هولندا. وبذلك أصبح الحارس الثالث الذي يحمل كأس العالم في التاريخ. كان أفضل حارس مرمى في البطولة وحصل على جائزة القفاز الذهبي. وفي نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا احتفظ بشباكه نظيفة في 5 مباريات، واهتزت شباكه بهدفين فقط، وأنقذ ركلة جزاء في ربع النهائي ضد باراغواي. وفي المباراة النهائية، تدخل تدخلين حاسمين على آريين روبن الهولندي بعد أن مر اللاعب من جميع المدافعين الإسبان. من صديقاتها السابقات ملكة جمال إسبانيا السابقة إيفا غونزاليس وآنا إيزابيل، التي تعمل مديرة للتسويق لأحد البنوك في مدريد. منذ 2009، تم صديقته الصحفية الرياضية سارة كاريونيرو.

و يُعد عام 2013 من أسوأ مواسم كاسياس مع النادي حيث بدأ بإصابة في يده في مُباراة ريال مدريد أم فالنسيا في دور الثمن النهائي من بطولة كأس إسبانيا غاب على إثرها عدة أشهر، شهدت بعد ذلك خلافات حادة ما بيّنه وبين مورينهو كانت نتيجتها استقالة مورينهو من تدريب الفريق وخصوصاً بعد الخروج من الموسم خالي الوفاض. إضافة إلى ذلك فإن كاسياس قد خسر نهائي كأس القارات مع منتخب بلاده أمام البرازيل في النهائي بثلاثة أهداف للا شيء.