عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أمين عام الأمم المتحدة يدعوا لوضع نهاية لعصر الابتزاز النووي

نيوز 24

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أي استخدام لسلاح نووي من شأنه أن يحرض على وقوع كارثة إنسانية، مؤكدًا أن القضاء على الأسلحة النووية سيكون أعظم هدية يمكن أن نقدمها للأجيال القادمة، وضم الاجتماع السنوي ممثلي الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني.

جاء حديث المسؤول الأممي الأرفع خلال الاجتماع رفيع المستوى، الذي عقدته الجمعية العامة، اليوم الإثنين، احتفالًا باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية.

ودعا "غوتيريش" إلى ضرورة وضع نهاية لعصر الابتزاز النووي، مشيرًا إلى أن فكرة أن أي دولة يمكن أن تقاتل وتنتصر في حرب نووية هي فكرة مختلة.

وأضاف الأمين العام قائلًا: "نجتمع في هذا اليوم العالمي لنتحدث بصوت واحد. للدفاع عن عالمنا - ومستقبلنا. ورفض الادعاء بأن نزع السلاح النووي هو حلم طوباوي يستحيل تحقيقه".

ودعا إلى انتهاز اجتماعات الجمعية العامة باعتبارها فرصة لتشكيل مستقبل أكثر سلاما وثقة واستدامة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون إزالة الأسلحة النووية.

وأضاف أنطونيو غوتيريش أيضًا: "لا يمكن أن يكون هناك ثقة. ولا يمكن أن يكون هناك مستقبل مستدام. دعونا نغادر اجتماعات الجمعية العامة هذه السنة بالتزام جديد بالعمل نحو مستقبل سلمي نسعى إليه جميعا".

وأشار الأمين العام إلى أنه تشرّف، في الشهر الماضي، بزيارة هيروشيما ومقابلة الناجين الشجعان من هجوم عام 1945، الذين يعرفون باسم الهيباكوشا.

وقال كذلك إنّ أصوات هؤلاء الناجين تتعالى رغم أن أعدادهم تتناقص سنويًا.

وحذر من أن الأسلحة النووية هي القوة الأكثر تدميرا على الإطلاق، وهي لا تجلب أي أمان- بل تجلب المذابح والفوضى، مشيرًا إلى أن الحرب الباردة قربت الإنسانية على بعد دقائق معدودة من الفناء.

وتابع: "الآن، بعد عقود من سقوط جدار برلين، يمكننا أن نسمع مرة أخرى قعقعة السيوف النووية".