عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ما لا تعرفه عن مدينة المنصورة الجديدة

نيوز 24

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة وسط عدد كبير من الوزراء، حيث أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، خلال الافتتاح، أن مفهوم العمران هو وعاء التنمية وبدونه لا تتم أي تنمية إقليم الدلتا مكون من 5 محافظات وحجمه 20.6% ومساحته 1.2% من مساحة الجمهورية وبه 21 مليون نسمة.

وأضاف " الجزار " خلال كلمته بافتتاح مدينة المنصورة الجديدة، أن التنمية في إقليم الدلتا تهدف لرفع جودة حياة المواطن اقتصاديا في ظل الزيادة السكانية، منوها أن نسبة الحضر في الدلتا 28%.

وأكد إنه في عام 2010 تم البدء لعمل مخططات عمرانية لمعظم مدن الدلتا، منهم طنطا والمنصورة، مشيرا إلى أنه تم إضافة لهم مساحات للحيز العمراني.

وتقع مدينة المنصورة الجديدة بطول 14كم على الطريق الساحلي بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ، وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة، وسيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار كهربائي يصل بينهما في أقل من 15 دقيقة.


تضم مدينة المنصورة الجديدة أنواع إسكان مختلفة من إسكان سياحي، وفيلات، وإسكان متوسط واجتماعي، لتستوعب أكثر من مليون ونصف مليون نسمة، فضلًا عن الفنادق السياحية التي تخدم السياحة العلاجية.

يبلغ إجمالي مساحة مدينة المنصورة الجديدة 7200 فدان وتستوعب مدينة المنصورة الجديدة نحو 700 ألف نسمة، ويجري تنفيذ مدينة المنصورة الجديدة على 4 مراحل متتالية.

تضم مدينة المنصورة الجديدة مشروعات الإسكان الاجتماعي من خلال 58 عمارة سكنية بإجمالي 1392 وحدة سكنية، وتضم مشروع سكن مصر الموجه للطبقة المتوسطة من خلال 196 عمارة بإجمالي 4704 وحدة سكنية، وتضم مشروع جنة مصر من خلال 468 عمارة بإجمالي 11232 وحدة سكنية.

تضم مدينة المنصورة الجديدة مشروع الفيلات بعدد 1149 فيلا إجمالي 2103 وحدات تغطي جميع أنواع الفيلات ومساحات مختلفة متصلة ومنفصلة.

مدينة المنصورة الجديدة، هي مركز خدمي إقليمي على مستوى إقليم الدلتا، حيث تحتوي على 4 جامعات هي (جامعة المنصورة الجديدة، المنصورة الدولية، المنصورة الأهلية، المنصورة التكنولوجية)، وهي خدمات إقليمية تقدمها المدينة الجديدة لسكان الدلتا.

مدينة المنصورة الجديدة تتضمن محطة تحلية مياه جوفية بسعة ألف متر مكعب/ يوم، ومحطة تحلية مياه بحر بطاقة ألف 1600 متر مكعب/ يوم وهي أول محطة تحلية مياه بحر في الدلتا، بالإضافة إلى محطتي معالجة مياه الري، منوها بأن مدينة المنصورة الجديدة هي مدينة ذكية تتكيف مع التغيرات المناخية، وخاصة المتعلقة بارتفاع منسوب مياه البحر.