عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لبشرة متجددة وذو مظهر ممتلئ ومشرق.. أهمية الكولاجين لكي سيدتي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الكولاجين  مادة طبيعية تتكون من نوع معين من البروتينات وينتجهاجسم الإنسان بصفة مستمرة ومتواصلة بنسبة معينة، وتقل كلما ازداد التقدم بالعمر.

ويعتقد البعض أن الكولاجين موجود في البشرة فقط أو أن فوائد الكولاجين تقتصر على حماية البشرة من التجاعيد، ولكن الحقيقة هي أن إنتاج الكولاجين في الجسم هو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل تقوية عضلة القلب، وتقوية وحماية الأنسجة الضامة الموجودة في العضلات، وتقوية العظام والغضاريف بالجسم، ومن الكولاجين تتكون عدسة العين والقرنية، كما يؤثر إنتاج الكولاجين بشكل عام على مناعة الجسم، فضلا عن دوره الكبير في تحسين شكل الجسم من الخارج وشد الجلد ونعومته.

ومع التقدم بالعمر تنخفض نسبة إنتاج الجسم للكولاجين، فيلجأ الناس إلى الإقبال على ما يعوضهم عن قلة إنتاج الكولاجين بأجسامهم، وهناك عدة طرق لذلك أبسطها هو تناول الأطعمة التي تعوض عن قلة إفراز الكولاجين مثل الأسماك والطماطم والفراولة والتوت وغيرها .

فالكولاجين هو أحد البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد وتمدده.يوجد الكولاجين بكثرة في الجلد ويشكل ما بين 75٪ إلى 80٪ من تركيبة البشرة، ويقاوم الكولاجين التجاعيد والخطوط الدقيقة ولكن إنتاجه عادة ما يتأثر سلباً بالبيئة والشيخوخة.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن قياس مستوى الكولاجين في الجلد، إلا أن هناك علامات معينة تظهر انخفاض مستويات الكولاجين، مثل التجاعيد، والجلد الباهت والمتضرر، والأربطة والأوتار الأكثر صلابة من اللازم، وآلام المفاصل، وضعف العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي

فوائد الكولاجين

1 - يفيد الكولاجين بترطيب البشرة

تحتوي ببتيدات الكولاجين على هياكل ترطيب خاصة ما يساعد على زيادة عامل الترطيب في البشرة وبالتالي فإن الكولاجين يمنح بشرتك الترطيب الذي تحتاجه. البشرة الرطبة هي بشرة صحية ذات نعومة وإشراق مميزين.

 

2 - يفيد الكولاجين بإعطاء الجلد مرونته

باعتباره أحد البروتينات الرئيسية، يدعم الكولاجين الأنسجة الضامة في الجسم، مما يسمح للبشرة بالاحتفاظ بمرونتها لكي لا تبدو مترهلة أو متضررة. 

3 - يحارب الكولاجين الشيخوخة

ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين مع تقدم العمر ويؤدي هذا النقص في إنتاج كولاجين الوجه إلى جفاف الجلد وتكوّن التجاعيد وظهوره بمظهر أكبر سناً. 

أي أنه كلما زادت كمية الكولاجين في بشرتك، قل احتمال ظهور التجاعيد. 

تذكري أن الكولاجين هو عنصر مضاد للشيخوخة يتم استخدامه بشكل تقليدي وأثبتت ذلك الأبحاث العلمية التي أجريت حوله.

 

4 - يزيد الكولاجين من تدفق الدم إلى الجلد

الكولاجين مكون أساسي من مكونات الأوعية الدموية. من خلال الأوعية القوية والمرنة، يمكن للكولاجين أن يضمن تدفق دم جيد إلى الجلد، وهو في النهاية ما تحتاجه بشرتك للحفاظ على سماتها الصحية.

 

5 - يساعد الكولاجين في التئام الجروح.

للكولاجين دور مهم في التئام الجروح، يجذب الكولاجين الأرومات الليفية إلى موقع الجرح. الخلايا الليفية هي أكثر الخلايا شيوعاً في الأنسجة الضامة. 

يتمتع الكولاجين بشكل أساسي بقدرة عالية على وقف النزيف، وجذب الخلايا الجلدية إلى طبقة الجرح، وتحفيز تكوين أوعية دموية جديدة. 

يمكن أيضاً ترك الكولاجين في الجروح من دون أن يسبب تهيج الجلد أو التسبب في نمو البكتيريا.

 

في ملاحظة أخيرة، يمكن اعتبار الكولاجين هو طريقك السهل للحصول على بشرة متجددة وذو مظهر ممتلئ ومشرق! يمكنك منح بشرتك المتعبة مظهراً أكثر امتلاءً وتجديد شباب بشرتك الجافة وإعطائها مظهراً شاباً من خلال استخدام الكولاجين. 

يسمح لك الكولاجين بالشعور بالثقة عند الخروج من المنزل دون الحاجة إلى تغطية تلك الهالات السوداء والتجاعيد. 

امنحي بشرتك الترطيب المناسب، لقد حان الوقت لاستعادة الثقة بجمالك وبصحة بشرتك!