عاجل
الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

زلزال يضرب مصر| توقعات بتوابع.. وهؤلاء الأكثر ضررا

أرشيفية
أرشيفية

تصدرت كلمة زلزال مؤشرات البحث على موقع "جوجل" بعد أن ضرب زلزال مصر خلال الساعات الأخيرة.

 

زلزال

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية (مرصد حلوان)، حدوث زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، في محافظة جنوب سيناء الواقعة شرقي مصر، بالساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

وقال المعهد في صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إن محطات الرصد التابعة له "سجلت هزة أرضية علي بعد 26 كيلومتر جنوب غرب الطور"، في جنوب سيناء.

 

موعد زلزال مصر

وأوضح المعهد أن الزلزال حدث في الساعة الثانية و11 دقيقة صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وقال في بيان: "ورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة، ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات".

وأفادت تقارير صحفية مصرية أن سكان القاهرة وعدد من المحافظات شعروا بالزلزال.

 

هو ليه في ناس مش بتحس بالزلزال وناس حست رغم إنه كان قويا نسبيا؟

ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية منشورا عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن سؤال متكرر بعد حودث أي زلزال: هو ليه في ناس مش بتحس بالزلزال وناس حست رغم إنه كان قويا نسبيا؟.

وأفاد بأن ذلك طبيعى جدا.. اختلاف إحساس المواطنين بأى زلزال لعدة أسباب، منها على حسب وضع الشخص (صاحى أو نايم، واقف أو جالس، ثابت أو متحرك، في طابق أرضى أو طابق مرتفع)، وأخيرا قربة من موقع الزلزال.

وأضاف إجابة عن سؤال آخر بشأن: هل هناك توابع لهذا الزلزال؟، موضحا أنه سوف تكون هناك توابع، لكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسى، وقد لا يشعر بها أي من المواطنين، وسيكون ذلك خلال اليوم وغدا على أقصى تقدير.

 

توابع لزلزال اليوم .. ولكن قوتها أقل كثيرا

وكشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن إمكانية وجود توابع لزلزال اليوم والذي وقع جنوب غرب الطور.

وقال القاضي، في بيان اليوم: "سيكون هناك توابع لزلزال اليوم، ولكن قوتها أقل كثيرا من الزلزال الرئيسي، وقد لا يشعر بها أي من المواطنين".

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن توابع هذا الزلزال ستكون خلال اليوم وغداً الأربعاء على أقصى تقدير.

جاء ذلك بعد أن سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل و التابعة للمعهد اليوم الثلاثاء، هزة أرضية على بعد 26 كيلومتر جنوب غرب الطور.
وجاءت الهزة في تمام الساعة : 02:11:02 صباحاً بالتوقيت المحلي ، وذلك بقوة : 5 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض: 28.04 شمالا، وخط الطول: 33.48 شرقا، والعمق:9.61 كم.
وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.