عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"يونيتاد" ينظم مؤتمرًا لدعم الناجين من داعش في أربيل (صور)

مؤتمر يونيتاد في
مؤتمر "يونيتاد" في أربيل

عقد فريق التحقيق التابع لـ الأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش "يونيتاد" مؤتمرًا في أربيل جمع خلاله عدداً من الشركاء الوطنيين والدوليين لوضع استراتيجيات وطنية لأفضل الممارسات والأساليب المراعية للصدمات النفسية لجميع ضحايا جرائم التنظيم الإرهابي في العراق.

 

والمؤتمر الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر، جاء تحت عنوان "نموذج لبرامج الدعم النفسي الاجتماعي للناجين من جرائم تنظيم داعش – الممارسات المراعية للصدمات النفسية وبناء القدرات" وبدعم من حكومتي هولندا وفنلندا.

 

زيادة الوعي

كان الهدف من اللقاء زيادة الوعي بأهمية الاحتياجات النفسية والاجتماعية للناجين من مثل هذه الجرائم الدولية خلال إجراءات العدالة الجنائية، والتأكيد على الاحتياجات والفجوات ذات الصلة لتوفير الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي في إطار الإجراءات القانونية العراقية للناجين من جرائم داعش.

 

كما هدف إلى بناء شراكات تعاونية وتوسيع شبكة مقدمي الخدمات النفسية والاجتماعية في البلاد.

 

وقد انخرط المشاركون، الذين يمثلون عدة وكالات حكومية ومنظمات المجتمع المدني من بغداد وأربيل ودهوك ونينوى وكركوك، في مناقشات حول حالات دراسية عن دور مقدمي خدمات الصحة النفسية في التحقيقات الدولية.

 

وكانت قد تناولت هذه الحالات الدراسية تقديم الدعم للشهود وأكدت على أهمية توثيق الضرر النفسي الذي لحق بالناجين ليتم النظر فيه خلال إجراءات العدالة الجنائية.

 

كما تحدث المشاركون عن الاحتياجات والقدرات الوطنية في مجال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي واستخدام أساليب مراعية للصدمات النفسية في برامجهم مع الضحايا والناجين، وكذلك خلال عمليات العدالة.

 

ويأتي هذا المؤتمر في سياق جهود فريق يونيتاد للترويج عن النموذج الريادي الذي يعتمده الفريق والمتمثل بالنهج المراعي للصدمات والذي يعتمد مركزية سلامة الضحية، وذلك بين المجتمع المدني والهيئات الحكومية، والتي يعمل كلّ منها لتعزيز الممارسات الفضلى في العراق لدعم ضحايا تنظيم داعش من جميع المجتمعات المتضررة.

 

منتدى الحوار بين “يونيتاد" والمنظمات غير الحكومية

تم إطلاق منتدى الحوار المشترك بين فريق التحقيق “يونيتاد" والمنظمات غير الحكومية في شهر ديسمبر لعام 2020، بغية أن يكون منصة تجمع كلّ المنظمات غير الحكومية الدولية والعراقية ذات الصلة، من أجل التعاون المنتظم وتبادل الأفكار وفضلى المُمارسات، فضلا عن استكشاف مجالات تعزيز التعاون. 

 

ويعقد منتدى الحوار المشترك بين فريق التحقيق "يونيتاد" والمنظمات غير الحكومية نوعين من الفعاليات؛ يتمثّل الأول بسلسلة من مناقشات الطاولة المستديرة المواضيعية في شكل حلقة نقاشية تتناول مجالات مواضيعية محددة، متعلقة بأنشطة التحقيق التي يجريها الفريق. 

 

وتجمع الفعاليات خبراء دوليين ومحليين مع فريق التحقيق "يونيتاد" لإجراء مناقشة متعمّقة حول موضوعٍ واحد مختلف في كل اجتماع. بينما النوع الثاني من الفعاليات متمثّل باجتماع الطاولة المستديرة العام نصف السنوي، والذي يتم من خلاله مشاركة آخر المستجدات لعمل الفريق على نطاق أوسع، ويكون بمثابة مساحة مفتوحة لتقديم اقتراحات كفيلة بتحسين سبل التعاون مع المنظمات غير الحكومية. 

FlIav2NWYAAhP-p
FlIav2NWYAAhP-p
FlIaxFnX0AEvDAe
FlIaxFnX0AEvDAe