عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

التموين: إستبعاد 153 ألف بطاقة تموينية غير مستحقة للدعم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية  استبعاد نحو 153 ألف بطاقة تموينية غير مستحقة للدعم.

وأكدت وزارة التموين أن استبعاد غير المستحقين للدعم جاء نتيجة خصم المتوفين، المتعدين  على الأراضي الزراعية، أصحاب البطاقات الذين لم يقوموا بالصرف لمدة 6 شهور.

وتواصل وزارة التموين تنفيذ التوجيه الرئاسي بشأن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية في ما يخص دعم السلع التموينية وصرف الدعم الاستثنائي وذلك حتى 30 يونيو 2023، بإضافة 100 جنيه للبطاقة التى تضم أسرة واحدة  ، و200 للبطاقة التى تشمل أسرتين أو ثلاث أسر، و300 لأكثر من 3 أسر.

وأكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق، وقف عملية حذف المستفيدين من بطاقات التموين منذ شهر مارس الماضي بسبب محددات العدالة الاجتماعية.

وقال مدكور إن الوزارة انتهت من تطبيق محدد الدخل المرتفع لحذف المواطنين من بطاقات التموين، والذي استهدفت فيه أصحاب الوظائف العليا وذوي الدخل المرتفع، بعد إرسال رسائل تحذيرية لهم بداية من شهر مارس الماضي لوقف بطاقاتهم التموينية، لتعدي دخولهم الشهرية مبلغ 9600 جنيه، وكذلك تطبيق المحدد الثاني الذي يستهدف أصحاب السيارات موديل 2018 فأحدث، أو من يمتلك أكثر من سيارة، حيث قامت الوزارة  بوقف بطاقاتهم التموينية.

وأضاف أن وزارة التموين تواصل تلقى تظلمات العدالة الاجتماعية للمستفيدين من بطاقات التموين، والذين تم استبعادهم بسبب دخل مرتفع أو امتلاك سيارة حديثة.

وأكد أنه تيسيرًا على المواطنين أصحاب البطاقات التموينية والتي جاءت لهم رسالة على بون الصرف "مرتبات حكومية عالية ـ سيارة حديثة 2018 فأكثر" ونظرا لتزايد أعداد أصحاب تلك البطاقات ولم يتقدموا بالمستندات المطلوب في الوقت المحدد يتم قبول التظلمات بالمكاتب والإدارات التموينية ومراكز الخدمة وإرسالها إلى ديوان عام الوزارة عن طريق مدير المديرية أسبوعيًّا.

وتابع، يتم إرسال الطلبات أسبوعيًّا عن طريق مدير المديرية لديوان عام الوزارة إلى مكتب مستشار الوزير لنظم المعلومات.

وأكد "مدكور" عودة المستحقين للدعم إلى المنظومة التموينية بعد فحص التظلمات والتأكد من استحقاقهم الدعم.

وأشار “مدكور” إلى وقف تطبيق محددات الاستبعاد على بطاقات التموين خلال الفترة الجارية، مشددًا على عدم اتخاذ أي إجراء لحذف المواطنين من بطاقات التموين بسبب محددات العدالة في الوقت الحالي.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت محددات الاستبعاد والتي تستهدف ١٢ فئة  وفقا لمحددات الاستبعاد التي أقرتها وزارة التموين لحذف غير المستحقين من خدمات الدعم، وهم: أصحاب الدخل الحكومي المرتفع، ومن لديه مرتب تأميني مرتفع، ومن يسددون قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال، ومن يدفع متوسط مصاريف مدارس 20 ألف جنيه لأكثر من طفل في المدارس.

وتضمنت المحددات من يمتلك حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر، ومن يدفع ضرائب 100 ألف جنيه فأكثر، وكذلك من أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر، ومن يملك سيارة موديل 2018 فأعلى، وأصحاب السيارات الفارهة، ومن تكون لديه فاتورة التليفون المحمول بأكثر من 800 جنيه شهريًا، ومن يستهلك فواتير كهرباء مرتفعة تتخطى الــ 1000 كيلو وات، وأصحاب الوظائف العليا.

أما فيما يتعلق بالتظلمات الخاصة بمحددات الاستبعاد، فجاءت الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم التظلمات كالآتي:

بالنسبة لتظلمات مرتبات حكومية عالية أو معاشات عالية، فيقدم صاحب البطاقة بيانا بإجمالي مفردات المرتب من جهة العمل لكل فرد مدرج أمامه مرتب حكومي عالٍ وبرنت من التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات العالية يفيد بقيمة معاشه الشهري وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

وفي حالة تظلمات امتلاك سيارة أو أكثر، يقدم المواطن شهادة معتمدة من المرور تفيد بأن الفرد المدون أمامه امتلاك سيارة لا يملك سيارة من عدمه وتحديد نوع موديل السيارة وصورة البطاقة التموينية.