عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بـ 5 مكونات فقط.. حافظي على شعرك الأسود وإبتعدي عن الشيب المبكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد تتفاجأ عندما تعلم أن بعض الأطعمة الفائقة قادرة على تقليل شيب الشعر المبكر ، ويعد الشيب هو عملية طبيعية مرتبطة بالعمر ، حيث تبدأ الخلايا التي تجعل الصبغة تموت ويترك عدد أقل وأقل لإضافة لون إلى خصلة الشعر ، مما يؤدي في النهاية إلى عدم وجود لون على الإطلاق وظهوره باللون الرمادي.

وبنفس الطريقة التي يؤثر بها النظام الغذائي على صحتنا ، فإنه يؤثر أيضًا على بشرتنا وشعرنا. هناك عدد من الأطعمة التي تمنع شيب الشعر المبكر. بالإضافة إلى تغذية الشعر ، فإنها تزيل أيضًا العديد من المشاكل المرتبطة به 

إليك وفقا لموقع هيلث لاين الأطعمة التي يمكن أن تساعد بالفعل في منع الشعر الرمادي: 


1. الأطعمة المخمرة


بعض الأطعمة المخمرة مثل الكمبوتشا والكيمتشي والمخللات وغيرها من المواد الغذائية بروبيوتيك يمكن أن تحسن صحة أمعائك. الأطعمة المخمرة ليست مفيدة فقط للجهاز الهضمي ، ولكنها مفيدة أيضًا لنمو الشعر  .
نتيجة لذلك ، تنتج بكتيريا الأمعاء فيتامين ب البيوتين ، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بصحة الشعر والجلد والأظافر. يمكن أن يتسبب نقص البيوتين في تغيير لون وقوة شعرك.

 

2. سمك السلمون


سمك السلمون مصدر صحي لفيتامين د . إذا كان الشخص يعاني من نقص فيتامين د إلى جانب شيب الشعر المبكر ، فقد يستفيد من مكملات فيتامين د -3  .

إذا قمت بتضمين الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي ، مثل السلمون ، فستحصل على فيتامين د وكذلك أوميغا 3 والبروتين ، مما يساعد على جعل شعرك قوياً وحريرياً بالإضافة إلى سواده.

 

3. البيض


يعتبر البيض من أكثر الأطعمة فعالية للشعر. بالإضافة إلى البروتين الموجود فيها ، فهي تحتوي على فيتامين ب 12 ، والذي لا يتوفر بسهولة في الأطعمة النباتية.

يمكن أيضًا تلبية نقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول البيض ، ولكن إذا كنت نباتيًا ، فستحتاج إلى مكمل فيتامين ب 12 لتكملة نظامك الغذائي. أظهرت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر المبكر هم أكثر عرضة للإصابة بنقص  .

4. فول الصويا


يوفر فول الصويا مصدرًا صحيًا للبروتين. يقوي البروتين الموجود في فول الصويا الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من العناصر الغذائية الأخرى وفيرة أيضًا. تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في فول الصويا الشعر من أن يصبح رماديًا قبل الأوان . نتيجة لذلك ، لن يصبح شعرك أبيضًا لفترة طويلة.

5. الشوكولاته الداكنة


كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على النحاس ، وهو عنصر غذائي مهم آخر لمنع الشيب والشيخوخة. يعتبر الحديد والنحاس من العناصر الغذائية التي تعتبر حيوية لمنع الشيب والشيخوخة. يعد نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لمشاكل الشعر ، في حين أن نقص النحاس هو السبب الرئيسي لنقص الميلانين  

من خلال تناول بعض الشوكولاتة الداكنة باعتدال ، ستتمكن من الحفاظ على لون شعرك وكذلك الحفاظ على مظهر الشباب لبشرتك.