عاجل
السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ترتيب مفاجئ لمصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر

أرشيفية
أرشيفية

 

كشف تقرير صادر عن منظمة أوابك أنه بنهاية عام 2022، ارتفعت حصيلة المشاريع المعلنة والمخطط تنفيذها لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العربية إلى 73 مشروعا.

 

الهيدروجين الأخضر

حيث تتصدر جمهورية مصر العربية القائمة بإجمالي 23 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ثم سلطنة عمان في المرتبة الثانية بإجمالي 11 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بإجمالي 10 مشاريع متنوعة بين إنتاج الهيدروجين (والأمونيا) الأخضر والأزرق، وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل.

وأضاف التقرير الصادر خلال شهر مارس الجاري، وأعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بمنظمة "أوابك "أن إجمالي المشاريع المعلنة في المملكة العربية السعودية بلغت نحو 9 مشاريع متنوعة بين إنتاج الهيدروجين (والأمونيا) الأخضر والأزرق، وفي المغرب 7 مشاريع جميعها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وموريتانيا بإجمالي 3 مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء. بالإضافة إلى 4 مشاريع في الجمهورية الجزائرية والتي تضمنت لأول مرة دراسة تنفيذ مشاريع خطوط أنابيب لنقل الهيدروجين بين الجزائر وإيطاليا، ومشروعين في كل من جيبوتي وجمهورية العراق ومشروع واحد في كل من دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية.

وتابع التقرير، تمثل مشاريع إنتاج الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا، الغالبية العظمى من استثمارات الهيدروجين في الدول العربية، حيث تمثل مجتمعة حصة 87.7% من إجمالي عدد المشاريع المعلنة بينما تمثل مشاريع استخدام الهيدروجين في قطاعات النقل البري والبحري والجوي 9.6%، أما مشاريع نقل الهيدروجين فتمثل النسبة المتبقية والبالغة نحو 2.7% .

و الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

والهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرة في الكون، ولكن على الأرض لا يبدو نقيًا في الطبيعة، ويتطلب طاقة للفصل. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو استخراج الهيدروجين من الماء، وهو مكون من جزأين من الهيدروجين وجزء واحد من الأكسجين (ومن ثم H2O).

القيام بذلك بسيط إلى حد ما. يمكنك استخدام الحرارة والتفاعلات الكيميائية لإطلاق الهيدروجين من المواد العضوية مثل الوقود الأحفوري. لكن هذا يعتبر ملوث للغاية.

يعد إنتاج الهيدروجين في جميع أنحاء العالم مسؤولاً عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة لتلك الخاصة بالمملكة المتحدة وإندونيسيا مجتمعين. (يستخدم الهيدروجين في الغالب في صناعة تكرير النفط وإنتاج أسمدة الأمونيا).