عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تعثر بنك سيليكون فالي.. "نيوز 24" يكشف مفاجآت بالجملة

بنك سيليكون فالي
بنك سيليكون فالي

 

انهيار وإفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي، والمصنف رقم 16 من بين أكبر البنوك الأمريكية، والمؤسس منذ ما يقرب 40 عاما والمتخصص في الأعمال المصرفية للشركات التقنية والناشئة والرعاية الصحية، والبالغ إجمالي أصوله أكثر من 200 مليار دولار أمريكي، كان صادما للجميع.

 

تعثر بنك سيليكون فالي

وقال رئيس الاستثمار في شركة "ريڤا" التابعة للعثيم القابضة جميل حلاق، إن أزمة انهيار بنك سيليكون فالي بسبب عاملين الأول ضغوط الفائدة المرتفعة ووتيرتها المتسارعة والتي تضغط على القطاع المصرفي، والثاني أن البنك يركز على تمويل القطاع التكنولوجي والشركات الصغيرة والتي تتضرر من رفع الفائدة.

 

سبب تعثر بنك سيليكون فالي

وأوضح حلاق، أن غالبية البنوك تتضرر من الفائدة المرتفعة ولكن تتفاوت درجة التأثر تبعا لقدرتها وتنوع الأصول لديها.

وأضاف أن بنك "سيليكون فالي" تضرر من وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة حيث تسببت في حدوث خسائر لاستثماراته في سندات الخزانة الأميركية، قائلا :"العاملان وراء تعثر SVB هما تركيزه على تمويل الشركات التكنولوجية والناشئة والتي لا تتحمل الفائدة المرتفعة بجانب تركز استثماراته في السندات".

وتوقع حلاق، أن آخر خطوة للفيدرالي الأميركي في رفع الفائدة في اجتماع مارس الجاري إذا حدث، حيث سيكون أمام خيار محاربة التضخم أو مساعدة القطاع المصرفي والذي يعد الداعم الأكبر للاقتصاد.

وأشار إلى ان انخفاض أسواق السندات بسبب أزمة تعثر "SVB"، أمر طبيعي ولكن يظل الاستثمار في أسواق السندات ضمن أفضل الخيارات لأنها تعطي حماية في حالات حدوث تذبذب وضغط على الأسواق حيث تعطي نوع من التنوع.

 

توابع انهيار بنك سيليكون فالي

وأدت توابع انهيار بنك سيليكون فالي لاستمرار خسائر أسهم البنوك العالمية، اليوم الثلاثاء، إذ لم تفلح تأكيدات الرئيس الأميركي جو بايدن وصناع السياسات الآخرين في تهدئة الأسواق، ودفعت لإعادة التفكير بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

وجاءت محاولات بايدن لطمأنة الأسواق والمودعين بعدما فشلت إجراءات طارئة في الولايات المتحدة لدعم البنوك بمنحها القدرة على الوصول لتمويل إضافي في تبديد مخاوف المستثمرين بشأن احتمال انتقال العدوى لبنوك أخرى في أنحاء العالم.

وتوصل المنظمون المصرفيون إلى خطة يوم الأحد لدعم المودعين في بنك "وادي السيليكون"، وهي خطوة حاسمة في وقف الذعر النظامي المخيف الناجم عن انهيار المؤسسة التي تركز على شركات التكنولوجيا.

ووفقاً للخطة الجديدة، سيتمكن المودعون في كل من "SVB" المنهار، وبنك "Signature" في نيويورك، والذي تم إغلاقه يوم الأحد بسبب مخاوف من العدوى النظامية المماثلة، من الوصول الكامل إلى ودائعهم كجزء من التحركات المتعددة، التي وافق عليها المسؤولون خلال عطلة نهاية الأسبوع.

يذكر أن "بنك سيغنيتشر" كان المقرض الشائع لشركات العملات المشفرة.

 

ويرى المشرفون على البنوك في منطقة اليورو أن انهيار بنكين أميركيين سيخلف آثارا محدودة على بنوك المنطقة، غير أنهم يشددون على الحاجة إلى مراقبة أي تداعيات أخرى عن كثب.

وأقدم مستثمرون على بيع أسهم بنوك منطقة اليورو‭‭ ‬‬بينما حدوا من رهاناتهم على رفع البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بعد انهيار بنك سيليكون فالي، الذي دفع السلطات الأميركية للتدخل، فيأكبر انهيار لبنك أميركي منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وقال أحد كبار المشرفين بالبنك المركزي الأوروبي إن بنوك منطقة اليورو تتمتع بتمويل جيد وأكثر تحفظا من بنك سيليكون فالي، الذي يقرض في الغالب شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا، ومنافسه بنك سيغنتشر في نيويورك، الذي أغلقته السلطات في مطلع الأسبوع.

وأضاف المصدر أن المشرفين لا يرون أي تداعيات مباشرة لانهيار بنك سيليكون فالي على بنوك منطقة اليورو، لكنهم نبهوا إلى أن هذا الوضع ربما يتغير إذا امتد أثر ذلك إلى بنوك أكبر في الولايات المتحدة.

وقال إن المجلس الإشرافي للبنك المركزي الأوروبي، الذي يشرف على أكبر بنك في منطقة اليورو، لا يرى في الوقت الحالي حاجة إلى عقد اجتماع طارئ.

ومن بين السلطات الوطنية، المسؤولة عن البنوك الأصغر، كان البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) هو الوحيد الذي دعا رسميا إلىاجتماع لفريق الأزمات.

وأحجم متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي عن التعليق.

وقال متحدث باسم البنك المركزي الفرنسي إنه لا يجري حاليا التحضير لانعقاد اجتماع أزمة.