عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أرقام تاريخية للسياحة في السعودية.. حققت 83 ألف زائر يوميا

أرشيفية
أرشيفية

أكد وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، أن قطاع السياحة في المملكة سجل أرقامًا تاريخية من حيث نسب الإشغال وعدد الزوار من الخارج، حيث بلغ عدد الزوار خلال شهر يناير الماضي 2.4 مليون زائر، فيما زاد العدد خلال فبراير الماضي الذي شهد دخول 2.5 مليون زائر أي ما يقارب من 83 ألف زائر يوميًا.

 

السياحة السعودية 

وشدد الخطيب على أهمية توطين القطاع وأنها قضية لن يقبل فيها النقاش أو التأجيل خصوصًا أن الوزارة دربت أكثر من 100 ألف شاب وشابة وأنفقت عليهم 400 مليون ريال، وفقا لوسائل إعلام محلية.


جاء ذلك خلال اللقاء الشهري الافتراضي مع المستثمرين والمواطنين في قطاع السياحة.

وأوضح الخطيب أن أهمية الالتزام باللوائح الجديدة التي أقرتها الوزارة هي أداة للارتقاء بالقطاع ضمن نظام السياحة الجديد، مشيرًا إلى أن المهلة التي حددتها الوزارة للمواءمة ستنتهي بتاريخ 25 مارس الجاري، وعلى الجميع الإسراع في تصحيح أوضاعهم.

 

وأضاف أن اللوائح التي أصدرتها الوزارة واضحة ويجب أن يلتزم بها جميع العاملين في القطاع دون استثناء، مؤكدًا أن الوزارة ستقوم بدورها من حيث الرقابة وفرض العقوبات على المخالفين، إضافةً إلى تشديد الرقابة على السوق خصوصًا فيما يخص مخالفات الإرشاد السياحي.


وفي وقت سابق، توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة في السعودية نمو قطاع سياحة المعارض والمؤتمرات 11% سنويا، للسنوات العشر المقبلة ما يجعله الأسرع نموا في الشرق الأوسط.

جاء ذلك إثر الأهمية المتزايدة للمملكة على الساحة الاقتصادية العالمية، ومساعي جذب الاستثمارات والأعمال، وهو ما يدعم الصورة الأوسع للقطاع.


وتعتبر سياحة المعارض والمؤتمرات مكونا أساسيا لقطاع السياحة حول العالم، والسعودية ليست باستثناء.

وقد أصدرت الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات في السعودية خلال أكتوبر الماضي وحده، 1322 ترخيصا، بنمو سنوي لامس 25%.

في الربع الأخير من العام، شهدت السعودية نحو 200 فعالية بين مؤتمرات ومعارض، بينها بعض أضخم الفعاليات على مستوى المنطقة ككل مثل مبادرة مستقبل الاستثمار وقمة المجلس العالمي للسياحة والسفر.

وتستهدف السعودية بحلول 2030، تسجيل أكثر من 100 مليون زيارة، 45% منها محلية، مقابل 55% خارجية. بحسب Entrepreneur Middle East.


وسيكون 50% من هذا الزيارات للترفيه، و32% للسياحة الدينية، و10%، لزيارة العائلة والأصدقاء، و9% للأعمال والمؤتمرات.

وإذا صحت هذه التوقعات، فإن المملكة ستشهد 9 ملايين زيارة سنويا لحضور المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية.

 

وتعتبر الأهمية المتزايدة للسعودية على الساحة الاقتصادية العالمية، ومساعي جذب الاستثمارات والأعمال، تقف وراء النمو المتوقع في قطاع سياحة المعارض والمؤتمرات، وهو ما يدعم الصورة الأوسع للقطاع.

ويتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة نمو القطاع ككل في السعودية 11% سنويا، للسنوات العشر المقبلة، ما يجعله الأسرع نموا في الشرق الأوسط.