عاجل
الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأغذية العالمي بمصر والوكالة الكورية يطلقان شراكة لدعم استدامة سبل العيش للاجئين

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أطلقت الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مصر برنامجًا تَعاوُنيًّا لأول مرة لتعزيز قدرة اللاجئين والمجتمعات المُضيفة لهم في مصر على الصمود والإسهام في زيادة فرصهم في الحصول على عمل.

 

دعم 450 ألف لاجئ

 

يقوم برنامج الأغذية العالمي في مصر بتنفيذ برنامج مدته سنتان للمساعدة في تحسين سبل عيش حوالي 450,000 لاجئ ومن أفراد المجتمع المضيف في القاهرة الكبرى والإسكندرية دمياط ومطروح وذلك بفضل مساهمة قدرها 6 ملايين دولار أمريكي من الوكالة الكورية للتعاون الدولي.

 

يعمل البرنامج على تطوير المهارات المهنية للاجئين وشباب المجتمع المضيف، مع التركيز على المهارات القابلة للتسويق لمساعدة الشباب على البحث عن عمل بشكل تنافسي. وفي حين أن الإجراءات سالفةُ الذكرِ تُمَثل فرصة للتطوير المهني، فإنها أيضًا تعمل على زيادة الاعتماد على الذات وتُسهم في إنماء تماسك النسيج الاجتماعي بين اللاجئين والشباب المصري.

 

من جانبها، تسعى الوكالة الكورية للتعاون الدولي، لدعم اللاجئين في مصر ليصبحوا معتمدين على أنفسهم اقتصاديًا كما تسعى لتحسين صحتهم وتغذيتهم، خاصًة على أمل أن يتمكن سكان المجتمع المضيف من المساهمة في تنمية المجتمع الذي يستضيفهم بسواعدهم وسواعد أبناء الوطن بشكل مستدام.

 

 وقد صرَّحت المديرة القطرية لمكتب الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) في مصر، جينيونغ كيم قائلةً: "إنها تأمل أن يتم نشر النتائج من خلال الربط مع مشاريع التعاون القائمة مع المجتمع المدني".

 

ويشمل البرنامج أيضًا دعمًا مباشرًا لفرص العمل من خلال إشراك القطاع الخاص في التدريب أثناء العمل كما يتضمن البرنامج أيضًا تعميم إجراءات تهدف لتسهيل الحصول على الخدمات المالية، مثل المنح الصغيرة، لإطلاق مشاريع صغيرة مُدرَّة للدخل.

 

بالسياق ذاته، قال برافين أجراوال، مُمثل ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر: "كان من المهم أن نبدأ في التفكير في الحلول التي تؤمن احتياجات الأفراد الفورية والمستقبلية لا سيما مع تزايد التحديات الاجتماعية والاقتصادية. وإننا لنضع ذلك موضع التنفيذ بفضل مساهمة الوكالة الكورية للتعاون الدولي، فنسهم في تمكين الأجيال الشابة من اللاجئين والمجتمعات المصرية بالأدوات اللازمة لتعزيز قدرتهم على الصمود في وجه الصدمات".

 

وفيما يتعلق بالتغذية، سيقدم برنامج الأغذية العالمي أيضًا، من خلال هذه المنحة مساعدة نقدية شهرية  للاجئات الحوامل والمرضعات (اللواتي لديهن أطفال دون سن الثانية) لكنها معونة مشروطة بزيارات منتظمة للمراقبة الصحية في مرافق الرعاية الطبية وزيادة الوعي بأهمية التغذية خلال أول 1000 يوم من حياة الطفل.

 

يعتمد برنامج الأغذية العالمي نهجا مستداما لتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي للاجئين والأمهات والأطفال الضعفاء كجزء من خطته الاستراتيجية القطرية. يقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات نقدية شهرية مباشرة مقترنة بفرص تنمية القدرات لتعزيز آفاق خلق فرص العمل ومعالجة الأسباب الكامنة وراء الضعف وزيادة الاعتماد على الذات.

 

حول برنامج الأغذية العالمي

                        

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تقوم بإنقاذ الناس في حالات الطوارئ وتستخدم المساعدة الغذائية لتمهيد السبيل إلى السلام والاستقرار والازدهار من أجل الأشخاص الذين يتعافون من النزاعات والكوارث وآثار تغيّر المناخ.