عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سويلم يلتقى مدير عام اليونسكو للعلوم الطبيعية ويبحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

الدكتور سويلم :
- أهمية قيام اليونسكو بحماية التراث العالمي للري فى مصر بالمساهمة فى إنتاج فيلم وثائقي ، وتوثيق منشآت الري الأثرية ، وترميم الوثائق التاريخية 
- طلب دعم اليونسكو للوزارة فى إنشاء متحف للرى من خلال "برنامج متحف المياه" التابع لليونسكو 
- دعوة منظمة اليونسكو لدعم مبادرة AWARe لإتاحة الفرصة لتوفير تمويلات للدول الإفريقية للتعامل مع تحديات المياه والمناخ
- أشيد برعاية اليونسكو لمركز التدريب الاقليمى ، ونرغب فى تعزيز التعاون للإستمرار فى تطوير منظومة التدريب وبناء القدرات 
- الإستفادة من "منصة اليونسكو" وقدرات اليونسكو فى تحليل البيانات لتطوير البرامج التدريبية بالمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي 
في إطار مشاركة سيادته في الإحتفال الذى تنظمه منظمة اليونسكو بمناسبة "يوم المياه العالمي" تحت عنوان "الماء من أجل السلام" بمقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس .. إلتقى السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيدة/ ليديا آرثر بريتو مساعد المدير العام لليونسكو للعلوم الطبيعية .
وخلال اللقاء .. أشار الدكتور سويلم لما تمتلكه مصر من تراث طويل فيما يتعلق بالري وإدارة الموارد المائية منذ قدماء المصريين الذين كانوا الرواد على مر التاريخ فى هذا المجال من خلال وضع تقنيات للري من بين الأقدم في التاريخ ، ولذلك فهناك أهمية كبيرة لقيام منظمة اليونسكو بحماية التراث العالمي للري فى مصر بالمساهمة فى إنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ الري في مصر ، ودعم وزارة الموارد المائية والري في ترميم الوثائق التاريخية وإنشاء متحف للرى من خلال "برنامج متحف المياه" التابع لليونسكو والذى سيقدم المشورة الفنية اللازمة للوزارة لتأسيس وتشغيل المتحف ، والإستفادة من برنامج "ذاكرة العالم" التابع لليونسكو فى توثيق منشآت الري الأثرية . 
وعلى صعيد آخر .. أكد الدكتور سويلم على أهمية دعم منظمة اليونسكو لمبادرة AWARe والتى حشدت حتى الآن دعم ٣٠ دولة ، حيث ستتيح هذه المبادرة فرصا كبيرة لتوفير تمويلات للدول النامية وخاصة الإفريقية للتعامل مع تحديات المياه والمناخ .
وأشاد الدكتور سويلم برعاية منظمة اليونسكو لمركز التدريب الاقليمى للموارد المائية التابع للوزارة ، مشيرا لرغبة الوزارة فى تعزيز التعاون مع اليونسكو للإستمرار فى تطوير منظومة التدريب وبناء القدرات للعاملين فى مجال المياه سواء من المصريين او الأفارقة للإستفادة من القدرات المتميزة التى تمتلكها منظمة اليونسكو والاستفادة فى نفس الوقت من القدرات اللوجيستية المتميزة التى تمتلكها الوزارة والمتمثلة فى مركز التدريب الإقليمي والذى تم تدشينه ليصبح مركزا افريقيا للمياه والتكيف المناخي ، حيث يمكن الإستفادة من قدرات اليونسكو فى مجال تحليل البيانات لتحسين جودة البرامج التدريبية المنفذة تحت المركز ، والاستفادة أيضا من "منصة اليونسكو" لتوفير تمويلات للدورات التدريبية ، مشيرا لقيام الوزارة بالتنسيق حاليا مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للحصول على دعم مالي من بنك التنمية الأفريقي والبنك الدولي لدعم "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" من خلال أدوات تمويل المناخ والرغبة فى توسعة هذا الدعم ليشمل منظمة اليونسكو أيضا .