عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حلم الاحتراف تحول إلي الخليج .. أموال الأندية لم تعد مصدر الجذب الوحيد للاعبين المصريين .. الجماهير واللعب بجوار لاعبي أوروبا المشهورين أبرز الأسباب

 حازم إمام
حازم إمام

لم تعد الدوريات الخليجية المختلفة مجرد مصدر جذب للاعبين المصريين من أجل المال؛ بل أصبح التواجد في الدوري السعودي، أوالإماراتي، أو القطري، أحد أحلام كبار اللاعبين خلال الفترة الماضية.
الفكرة كان بالنسبة للاعبين المصريين في السابق لا تتعدى فكرة التواجد في الدوريات الخليجية، في نهاية مشوارهم الكروي؛ لرغبتهم في الانتقال لنادي خليجي يكون مصدرًا للدخل في فترة ما قبل الاعتزال.
قائد الزمالك يتمني اللعب في الخليج
تصريحات "حازم إمام" قائد الزمالك وأحد أفضل اللاعبين في مصر الموسم الماضي، والتي أكد فيها رغبته في الانتقال الى أحد الدوريات الخليجية في يناير المقبل، متمنيًا أن ينتقل إلى الدوري السعودي، أو الإماراتي؛ باعتبارهم أقوى من الدوري المصري، وهو ما يدل عن اختلاف عقلية اللاعبين بشأن اعتبار الخليج مصدرا للأموال فقط. 
ونستعرض خلال التقرير أبرز الأسباب التي دفعت العديد من اللاعبين المصريين لإعلان رغبتهم في الرحيل عن الدوري المصري، والانتقال للدوريات الخليجية.
الجماهير
منذ حادثة الدفاع الجوي والتي راح ضحيتها 20 من مشجعي نادي الزمالك خلال مباراة الفريق أمام إنبي في الدوري الموسم الماضي في شهر فبراير، لم تعد الجماهير إلى المدرجات؛ وذلك نظرًا لصعوبة تأمين الملاعب خوفًا من بطش الجماهير.
وفي المقابل نرى أن الدوريات الخليجية وخاصة الدوري السعودي تكتظ بالجماهير. وفي آخر إحصائيات للموسم الماضي، تخطى عدد الجمهور في بطولة الدوري حاجز الـ850 ألف متفرج؛ ليرتفع معدل الحضور الجماهيري بنسبة 35,7%، وبالنظر إلى أكبر حضور جماهير في مصر خلال الفترة الماضية حينما تسمح قوات الأمن بذلك لا يتعدى الـ25 ألف متفرج، كان آخرها مباراة مصر بتصفيات كأس العالم الأخيرة أمام تشاد؛  نظرًا لأهميتها.
لذا يرغب العديد من اللاعبين في خوض المباريات في حضور الجمهور، ما يدفعهم للمطالبة بالرحيل إلي الدوريات الخليجية.
مشاهير العالم في دوريات الخليج 
رغبة بعض اللاعبين المصريين في الانتفال إلى الدوريات الخليجية ليلعبوا جنبًا إلى جنب مع مشاهير الكرة العالمية، أمثال "تشافي هرنانديز" لاعب نادي السد القطري، و"سولو مونتاري" لاعب اتحاد جدة، وذلك بالإضافة إلى كون اللاعبين المصريين يعتبرون نجوم بالنسبة للعديد من الأندية الخليجية؛ حيث يسعون للتعاقد معهم، وسيتم معاملتهم بنفس الطريقة التي يتعامل بها هؤلاء النجوم.
انتظام المسابقة
من جهة أخري، يعاني اللاعبين المصريين من عدم انتظام المسابقة؛ نظرًا لكثرة التأجيل بسبب الأحداث الأخيرة، والظروف التي تشهدها البلاد والتي تعيق انتظام المسابقة بشكل يؤثر على ظهور الدوري بشكل جيد.
إضافة إلى تأجيل المسابقة بسبب خوض المنتخب الأوليمبي المصري لتصفيات أولمبياد "ريو دي جانيرو"، وهو أمر يعد غير مسبوق في العالم مما يتسبب في ضغط المباريات في فترة قصيرة والذي من شأنه أن يدفع اللاعبين للانتقال إلى أحد الدوريات الخليجية للهروب من هذا الأمر.