عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"القطار المكهرب" و"تطوير السكة الحديد" و"تحسين شبكة الطرق".. مشروعات تحتاج لتعاون السعودية.. بدور: مترو الأنفاق يحتاج لضخ استثمارات لعدم رفع أسعار التذاكر.. والحداد: يجب عودة النقل البحري لسابق عهده

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

يعد القطار المكهرب الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة بالعاشر من رمضان والمرحلة الرابعة المترو وتطوير قطاع السكة الحديد للحد من الحوادث وتوفير قطارات إضافية للخط الأول بمترو الأنفاق والانتهاء من شبكة الطرق من أهم المشروعات التي تحتاج لضخ استثمارات من الجانب السعودى. 

القطار المكهرب من أكثر من المشروعات التي تحتاج إلى العمل فيها وضخ استثمارات لها وفقًا لمحمد شحاتة، رئيس الجمعية المصرية النقل، حيث أكد أن هذا المشروع يحتاج إلى تكلفة ما يقرب من مليار ونصف دولار وكان هذا المشروع من أكثر المشروعات التي اعتمد عليها الرئيس السيسي خلال لقائه بالرئيس الصيني ولكن عدم انتهاء وزارة النقل من التفاوض مع شركة أفيك الصينية تسبب في تعطيل التفاوض عليه وعدم الانتهاء منه. 

وأضاف شحاتة أن هناك أيضًا مشروع تطوير خطوط السكة الحديد للحد من حوادث القطارات يعتبر من أكثر المشروعات ذات الأهمية القصوى خاصة إن السكة الحديد تعتبر ثاني سكة حديد في العالم وجميع الوزراء اللذين تولوا حقبة النقل لم ينتبهوا إلى تطويرها. 

الدكتور أسامة عقيل، أستاذ الطرق والكباري بجامعة عين شمس، أوضح أن حوادث الطرق في مصر تعدت المعدلات العالمية وبالتالي نحن نحتاج في مصر شبكة طرق جديدة وهذا ما تم البدء فيه منذ عامين إلا أن هناك طرق أخرى يجب الانتهاء منها والسرعة في تنفيذ مثل طرق العاصمة الإدارية الجديدة وطريق محمد زر 30 يونيو وطرق الصعيد والطرق الإقليمية على الحدود القريبة من الدول العربية خاصة السعودية وهو ما يحتاج إلى ضخ استثمارات كبيرة. 

أنور بدور، الأمين العام للنقابة المستقلة للعاملين بالمترو، أوضح أن مترو الأنفاق يحتاج إلى تحسين خدمة خاصة إنه يتعرض لخسائر كبيرة يوميا لافتا إلى أن الخط الأول يحتاج إلى تغيير أغلب القطارات المتواجدة فيها لأنها تعمل منذ ما يقرب من عشرين عامًا وعلى الرغم من التعاقد على عشرين قطار من الجانب الكوري إلا أن المترو يحتاج إلى تطوير وصيانة. 

وأضاف بدور أن مصر تحتاج إلى تعاون مع الجانب السعودي وذلك لتجديد أسطول قطارات المترو حتى لا تضطر الدولة إلى رفع أسعار تذاكر المترو حتى توفر مصروفات الصيانة اللازمة وقطع الغيار اللازمة للقطارات. 

الدكتور محمد الحداد، خبير النقل البحري، أوضح أن قطاع النقل النقل في مصر يحتاج إلى تطوير وتحديث شامل، لافتًا إلى أن وزير النقل السابق الدكتور سعد الجيوشى صرح سابقا إلى أن مصر ليس لديها نقل بحري ونحن نحتاج إلى ضخ استثمارات حتى تعود مصر إلى سابق عهدها فى النقل البحرى وتستطيع تصنيع السفن وتداول حركة الموانئ والاستفادة من اللوجستية التي تطل عليها.