عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير الزراعة يلتقي أهالي جنوب سيناء: الحكومة حريصة على تنمية المحافظة وتخفيف العبء عن كاهل أبنائها.. استجبنا لأوامر الرئيس بضرورة تخفيض الأسعار

 د. عصام فايد، وزير
د. عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

توجه عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، لزيارة منطقة طور سيناء برفقة اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وذلك لتفقد عدد من المشروعات الزراعية، بالتزامن مع احتفالات مصر بعيد تحرير سيناء.

الحكومة ماضية في خطط تنمية سيناء
قال فايد إن محافظة جنوب سيناء من المحافظات الواعدة في مصر، والمستهدف إحداث تنمية زراعية مستدامة بها، وفقًا لخطة واستراتيجية الحكومة لتنمية سيناء والمناطق الحدودية في مصر.

وأضاف أن الحكومة جادة وماضية في خطتها لتنمية سيناء ودفع حركة التنمية الشاملة بالمنطقة، والحفاظ على استثمارات مزارعيها وتحقيق الاستقرار لهم، وذلك بالتنسيق مع الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، أعلنت عن بدء تلقي طلبات تحرير العقود للمزارعين الجادين في الاستزراع النباتي للأراضي المشتراة من الشركة القابضة لتنمية شمال سيناء، والتي آلت إلى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحيث تكون الطلبات الخاصة بمنطقة سهل الطينة لها الأسبقية، وبعدها الطلبات الخاصة بمنطقة جنوب القنطرة.


سيناء خالية من الأمراض والآفات الزراعية
ذكر وزير الزراعة أن سيناء تتمتع بنقاء جوها الخالي من الأمراض والآفات الزراعية، مما يساهم في خفض تكلفة الإنتاج.

وأوضح الوزير، خلال لقائه بعدد من أهالي ومزارعي سيناء، أن جوها يجعلها منطقة واعدة للتصدير بمواصفات جيدة، موجهًا مركزي البحوث الزراعية والصحراء، بضرورة التوسع في الزراعات المحمية، التي توفر كميات المياه المستخدمة في الري، فضلًا عن إنتاجيتها العالية.

وأكد أن هناك خطة لمواجهة ندرة المياه خاصة في المحافظات الساحلية من خلال إنشاء سدود لتخزين الأمطار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى ضرورة التعاون التام بين أهالي سيناء والدولة للحصول على كافة مستحقاتهم.

استجبنا لتعليمات السيسي بخفض الأسعار
وأشار فايد إلى أن الوزارة كانت سبّاقة في الاستجابة إلى تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بخفض أسعار المنتجات الغذائية من اللحوم والدواجن والخضروات والفاكهة والبقوليات ومنتجات الألبان، وذلك بمنافذها المنتشرة على مستوى الجمهورية، التي تبلغ 353 منفذًا، والمنافذ المتنقلة التي تجوب المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجًا.

وأضاف أن أهم ما يميز منتجات وزارة الزراعة أنها طازجة وتصل من الحقل إلى المستهلك مباشرة، وتساهم بذلك في الحد من سلسلة الوسطاء، مما يؤدي ضبط الأسواق والقضاء على جشع التجار.