عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تكثيف الحملة العسكرية ضد "القاعدة" جنوب اليمن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر في السكان المحليين، بأن الجيش اليمني مدعوم بالقوات الإماراتية للتحالف العربي دخلت مدينة المكلا اليمنية، والتي كان يسيطر عليها تنظيم "القاعدة".

وقال أحد السكان المحليين، الذي رفض الكشف عن هويته، في حديث للوكالة الأحد 24 أبريل إن المركبات المدرعة للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية، والقوات اليمنية الموالية لعبد ربه منصور هادي دخلت المكلا، فيما بدأ مسلحو "القاعدة" في الانسحاب من المدينة.

وجاءت هذه التطورات بعد تنفيذ التحالف العربي في وقت سابق من الأحد ضربات جوية على مواقع "القاعدة" في ميناء المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب اليمن، والذي يسيطر عليه التنظيم الإرهابي منذ شهر أبريل 2015، ما أسفر حسب مصادر عسكرية وطبية، عن مقتل ما لا يقل عن 30 مسلحًا في إطار هجوم لاستعادة المدينة.

واستهدفت هذه الغارات القصر الرئاسي، الذي تحول الى مقر عام لتنظيم "القاعدة"، بالإضافة إلى مقرات لقوات أمنية تابعة للمسلحين، وقصفت مستودعات أسلحة، وقد نجمت عن القصف انفجارات قوية، حسب بعض السكان.

وقال مصدر عسكري يمني، إن الضربات تم التنسيق لها مع قوات على الأرض، فيما أوضح مصدر آخر لـ"فرانس برس" أن "الغارات الجوية هي تمهيد لعملية برية في إطار هجوم واسع النطاق يعد له الجيش لطرد القاعدة من المكلا ومجمل محافظة حضرموت".

من جانب أخر، أفادت مصادر عسكرية يمنية، الأحد، بمقتل 7 جنود على الأقل وإصابة 14 آخرين في انفجار سيارة مفخخة جنوب اليمن، حيث تشن القوات الموالية لهادي حملة ضد مسلحي تنظيم "القاعدة".

واستهدفت العملية، التي نسبت إلى عناصر من "القاعدة"، قافلة عسكرية عند مدخل مدينة زنجبار، كبرى مدن محافظة أبين، والتي تعد معقلا لمسلحي التنظيم.

وقال ضابط لوكالة "فرانس برس" إن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي "انسحبت بعد العملية من زنجبار، بعد أن كانت قد دخلت إليها مساء السبت من الجنوب".

وأضاف الضابط، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "هذا الانسحاب تقرر بعد معلومات وصلت عن اعتداءات أخرى بسيارات مفخخة يعد لها تنظيم القاعدة ضد قواتنا".

وكانت القوات الموالية لهادي وبدعم من مروحيات "أباتشي" للتحالف العربي، الذي ينشط بقيادة السعودية في اليمن منذ 13 شهرا لتأييد حكومة هادي، قد دخلت إلى جنوب زنجبار، حيث أوقعت المعارك السبت الماضي 29 قتيلا، بينهم 4 جنود و25 مقاتلا من "القاعدة"، حسب مصادر عسكرية.