عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الجيزة تتولى المبادرة.. كمال الدالي يعتمد إنشاء أول نقابة لـ"التوك توك" في مصر.. موقف سرفيس لقتل العشوائية.. و"محو الأمية" شرط الحصول على كروت البنزين

اللواء محمد كمال
اللواء محمد كمال الدالي - صور أرشيفية

في سابقة هي الأولى من نوعها، وافق اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، على إنشاء أول نقابة لـ "التكاتك" في مصر، وبدأت عملها بحى بولاق الدكرور كمرحلة أولى، على أن يتم تعميمها على باقى أحياء المحافظة.

ومن جانبه، قال كريم الخطيب محام والاستشارى العام للنقابة، إن الهدف من إطلاق نقابة لـ"التوك توك"، هو تنظيم عمله ووضع قاعدة بيانات لأصحابه والعاملين عليه، لمنع العشوائية فى العمل والمرور والانتظار العشوائى لسائقيه.

وأضاف الخطيب في تصريحات صحفية له، أنه سيجرى تفعيل عمل النقابة بالمناطق الشعبية ومحافظة الجيزة عمومًا كخطوات أولية، حتى يتم تعميمها على مستوى الجمهورية حال نجاحها وموافقة الحكومة عليها.

وأوضح الاستشارى العام للنقابة، إنه بدأ اتخاذ أولى خطواته عام 2013، بأخذ موافقة وزير القوى العاملة وقتها بإنشاء نقابة لسائقي الدراجات البخارية، وأخذ موافقة اتحاد نقابات مصر على إنشائها كأول نقابة من نوعها بجمهورية مصر العربية، وتم تفعيل العمل بها كنقابة لـ"التكاتك"، ببولاق الدكرور، بعد عرضها على المسئولين بمحافظة الجيزة، وإدارة المرور هذه الأيام بعد مشاورات استمرت نحو شهرين، مشيرًا إلى أنه تقرر أن يرأس عمل النقابة رئيسة جمعية "المجتمع السامي" نجلاء سامي كأول نقيبة لسائقي "التوك توك".

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، والإدارة العامة للمرور، لتوفير أراض بنطاق الحي لعمل مواقف سيرفيس عليها لسائقي التكاتك لتنظيم عملهم ومنع انتشارهم العشوائي بالشوارع بما يعوق حركة المرور، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاءات مع الدكتورة منال ميخائيل نائب المحافظ لشئون البيئة وخدمة المجتمع للإشراف على المشروع.

فيما قالت الدكتورة منال ميخائيل نائبة محافظ الجيزة لشئون المجتمع والبيئة، أنه تم الاتفاق على ترخيص مركبات "التوك توك" وتوفير كروت بنزين لمالكيه، ولكل من لديه عضوية بنقابة التكاتك الجديدة التى ترأسها رئيسة جمعية "المجتمع السامي" نجلاء سامي كأول نقيبة لسائقي "التوك توك"، شريطة اشتراك مالك التوك توك أو عضو النقابة في مشروع "الجيزة بلا أمية".

وأضافت ميخائيل في تصريحات صحفية، أنه تم العمل على تفعيل مشروع "الجيزة بلا أمية" وربطه بنقابة "التكاتك" الجديدة، بمعنى أنه يشترط لمن يريد الحصول على كروت بنزين للتوك توك، أن يحمل الكارنيه الخاص الذي يثبت انضمامه ببرنامج محو الأمية، كخطوة مهمة للقضاء على الأمية بشكل فعال خاصة بالمناطق العشوائية.