عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لائحة الانضباط المدرسي "سمك.. لبن.. تمر هندي".. اكتفت بتغريم الطالب ألف جنيه بعد "ضرب" معلمه.. وخبراء: تدعم الاعتداء على المدرسين.. والفكر العقابي لن يحل الأزمة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أنهت وزارة التربية والتعليم، لائحة الانضباط المدرسي، بإقرار عدة عقوبات على الطالب والمعلم حال ارتكابهم أي أخطاء داخل المدرسة أو الفصول، سعيًا لضبط العملية التعليمية خاصة بعدما انتشرت الفوضى بالمدارس خلال الأعوام الماضية. 

ونصت اللائحة على فصل الطالب حال تعديه على المعلم، ودفع 1000 جنيه لإعادة قيده بالمدرسة مرة أخرى، بجانب فصل الطالب المتجاوز نسبة الغياب وإعادة قيده بنفس المبلغ، ورفع رسوم إعادة قيد الطلاب لـ1000 جنيه تأديبيًا للطالب حتى يتجنب التعدي على المعلم مرة أخرى.

كما شملت اللائحة بعض العقوبات المقررة على المعلمين، حيث سيتم محاكمة تأديبية للمعلم حال تعديه على الطالب بالضرب، ومحاكمة تأديبية للمعلم المتحرش بطالباته، بجانب قرارات إدارية حال التورط في إعطاء الدروس الخصوصية.

"العربية نيوز" استطلعت آراء الخبراء حول اكتفاء وزارة التربية والتعليم بالفكر العقابى وعدم وضع حلول حقيقية للمشاكل التى تعانى منها المنظومة التعليمية فى مصر.

بعض المدارس بؤر للتطرف وغرامة الـ1000 جنيه سهلة

علق الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، على لائحة الانضباط المدرسي والتي أقرت عقوبات على الطالب، يمكن أن تصل إلى فصله حال تعديه على المعلم، ودفع 1000 جنيه لإعادة قيده بالمدرسة مرة أخرى، قائلا: "المدرسة ليست مؤسسة عقابية لكى تدار بالقوانين العقابية التي فى النهاية لا تفيد بشيء، فهى مؤسسة تعليمية تدار بالقيم والأعراف التي تحكم حركة الثقافة والتعليم.

وأضاف الخبير التربوي في تصريح خاص لـ "العربية نيوز" أن بعض المدارس فى مصر أصبحت بؤرًا للتطرف والعنف والتمييز بين المواطنين، مؤكدًا أن الحل هو العودة إلى الدور الثقافى والتعليمى للمدرسة ولا يمكن تحقيق ذلك عن طريق تطبيق عقوبات ليس لها أي جدوى.

وأوضح مغيث، أن اللائحة التنظيمية للطلاب والمعلمين أمر ضروري، لكن أن تكون هى كل شيء هذا أمر مرفوض تمامًا، فالغرامة المقررة فى اللائحة والتى تصل إلى 1000 جنيه أصبحت سهلة، وفي يد كثير من الأسر التى تدفع أكثر من ذلك للدروس الخصوصية وبالتالى أصبح العقاب مؤمنًا ويدفع إلى الخطأ.


غرامة الألف جنيه تدعم الاعتداء على المدرسين 

وأوضح الدكتور حسنى السيد، أستاذ المناهج بالمركز القومى للبحوث التربوية، والخبير التربوى، أن القضية ليست وجود لائحة من عدمها فالأهم إننا نحتاج الى إعادة التربية والقيم إلى المدرسة.

وأضاف الخبير التربوي لـ"العربية نيوز" أن اقتصار الغرامة على ألف جنيه حال خطأ الطالب يدعم تكرار الاعتداء على المدرسين والتمادى فى ذلك، لافتًا إلى أن الفكر العقابى لن يفيد فى منع السلوكيات العدائية فى المدارس، فمن أمن العقاب سهل عليه ارتكاب الأخطاء.

وطالب "السيد" وزارة التربية التعليم بدراسة أبعاد المشكلة التعليمية فى مصر، ووضح حلول وطرق لمواجهة مشاكل الحالة التعليمية فى مصر، فالفكر العقابى لن يساعد على حل مشاكل التعليم.