عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تنديد واسع بالقصف الجوي على مخيم للنازحين في شمال غرب سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهمت قوى غربية الجمعة النظام السوري بقصف مخيم للنازحين في شمال غرب البلاد، ما تسبب أمس بمقتل 28 مدنيًا على الأقل، في حين حملت دمشق وحليفتها موسكو المجموعات "الإرهابية" مسئولية استهداف المدنيين.

وفي وقت لا تزال الهدنة التي تنتهي بعد منتصف ليل الجمعة السبت سارية في حلب، استولى مقاتلو جبهة النصرة "ذراع تنظيم القاعدة في سوريا" والفصائل الاسلامية المتحالفة معها فجر الجمعة على بلدة استراتيجية كانت تحت سيطرة قوات النظام، بعد معارك تسببت بمقتل نحو سبعين عنصرًا من الطرفين خلال أقل من 48 ساعة، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وغداة مقتل 28 مدنيًا بينهم نساء وأطفال جراء قصف جوي استهدف مخيم الكمونة القريب من بلدة سرمدا، ويأوي عائلات نازحة من محافظة حلب المجاورة، اتهمت قوى دولية بينها فرنسا وبريطانيا قوات النظام السوري بقصف المخيم، وهو ما أكده ناشطون معارضون أيضًا. لكن المرصد السوري لم يشر إلى هوية الطائرات التي شنت الضربات.

ودعت فرنسا الجمعة "إلى إجراء تحقيق محايد ومستقل لكشف حقيقة هذا العمل المشين". وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال، إن "هذا العمل المقزز وغير المقبول يمكن أن يشكل جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، ينبغي أن يحاسب مسئولوه أمام العدالة".

واعتبر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي حمل مسئولية هذه الضربات لنظام الرئيس بشار الأسد، أن "ازدراء نظام الأسد بالجهود المبذولة لإعادة إرساء الهدنة شديد الوضوح للجميع".