عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قبل 28 يوم من انطلاق "المهمة الصعبة" لطلاب الثانوية.. "التعليم": توزيع أرقام الجلوس دون المصروفات.. الانتهاء من 97% من استراحات المراقبين.. و"الشربيني": لا تغيير في موعد الامتحانات

الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم- صورة أرشيفية

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 5 يونيو، وسط إجراءات مشددة من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة ومن بينهم الجيش والشرطة والاتصالات لتأمين اللجان والحد من التسريب الإلكتروني للامتحانات، سعيًا للخروج بعملية تعليمية سليمة بنسبة كبيرة، تداركًا للأخطاء التي وقعت خلال الأعوام الماضية. 

مواعيد امتحانات الثانوية
جاء جدول الامتحانات كالآتي: الأحد 5 يونيو مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، ثم الثلاثاء 7 يونيو "اللغة الأجنبية الأولى"، والخميس 9 يونيو "التربية الوطنية والإحصاء"، والأحد 12 يونيو "الفيزياء وعلم النفس"، والخميس 16 يونيو "الكيمياء والفلسفة"، والأحد 19 يونيو "التفاضل والتكامل"، والثلاثاء 21 يونيو "الأحياء والجغرافيا والاستاتيكا"، والخميس 23 يونيو "اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد"، والأحد 26 يونيو "الديناميكا"، والثلاثاء 28 يونيو "الجيولوجيا والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية".

لمسات التربية والتعليم الأخيرة
وقبل انطلاق الامتحانات بشكل رسمي بدأت وزارة التربية والتعليم في وضع لماستها الأخيرة على الإجراءات النهائية للامتحانات حتى تضمن استقرار الفترة الامتحانية طيلة المدة المحددة لإجراء الاختبارات.

تجهيز استراحات المدارس
انتهت وزارة التربية والتعليم، من تجهيزات 97% من استراحات مراقبي وملاحظي الثانوية العامة، للعمل على توفير المناخ الملائم للمراقبين والمساعدة في إنجاح العملية الامتحانية، موضحة أن استراحات الثانوية العامة هذا العام ستصل إلى ما يقرب من 720، تم الانتهاء من تجهيز 700 من ذلك العدد، بعد أن شكلت لجنة للتطلع على احتياجات كل استراحة.

ووافق الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على استخدام كافة الإمكانيات المتاحة بالمدارس لسد الاحتياجات اللازمة لتجهيز استراحات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية بما يليق ويحقق راحة المنتدبين في لجان سير الامتحانات، وسيتم مخاطبة مديري المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية لإصدار تعليماتهم إلى مديرى عموم الإدارات والأجهزة المعاونة والجهات المعنية التابعة لاستخدام كافة الإمكانيات على أن يتم بشكل قانونى لا يخل باللوائح والقوانين المنظمة.

بروتكول مع الصحة
وقعت وزارة التربية والتعليم، بروتكول تعاون مع وزارة الصحة للإشراف على امتحانات الثانوية العامة، تحسبًا لأي حالات للإغماءات بين الطلاب داخل أو خارج اللجان، ويشمل البروتوكول وجود زائرة صحية داخل كل لجنة لعمل الإسعافات الأولية للطلاب حال وقوع أية حالات إغماء، كما يشمل البروتوكول توفير سيارات الاسعاف بالقرب من المدارس لنقل الطلاب إلى المستشفيات حال وقوع أية عواقب اكثر من الإغماءات.

النقاب داخل اللجان
وانتشر خبر على مواقع التواصل الاجتماعي، حول منع وزارة التربية والتعليم للنقاب، داخل لجان امتحانات الثانوية العامة سواء للطالبات أو المراقبات، حتى لا يخل بالعملية التعليمية، خاصة بعد اكتشاف عدة حالات غش باستخدام النقاب خلال الأعوام الماضية في امتحانات الثانوية العامة.

من جانبه، أكد بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إنه لم يخرج من الوزارة أية قرارات بشأن حظر النقاب حتى الآن.

توزيع أرقام الجلوس
قال محمد سعد، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، إنه سيتم توزيع أرقام الجلوس على طلاب الثانوية العامة 15 مايو الجاري، دون التقييد بدفع الطلاب للمصروفات الدراسية.

وأضاف "سعد"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه تم توزيع نشرة على المديريات للالتزامات بتعليمات الوزارة بعدم التقييد بدفع الطلاب بالمصروفات لاستلام أرقام الجلوس.

لا لتأجيل امتحانات الثانوية
أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أنه لا نية لتأجيل امتحانات الثانوية العامة، لافتًا إلى أنه تم وضع الخطة الزمنية لتتناسب مع امتحانات الدور الثانى، وتوقيت مكتب التنسيق وبدء العام الدراسى المقبل، وأن الوزارة دائمًا ما تضع امتحانات الثانوية العامة خلال شهر رمضان الكريم، قائلًا: "طول عمرنا بنمتحن فى رمضان، ورمضان عمره ما كان للكسل والنوم". 

وأضاف "الشربيني"، في تصريحات صحفية، أن الوزارة تهدف لتحقيق المناخ المناسب لإجراء امتحانات الثانوية العامة سواء ببث الطمأنينة في نفوس الطلاب بتوفير التأمينات اللازمة داخل اللجان وخارجها حتى يكون لديه الرغبة في خوض التجربة بأمان، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى أيضًا لتوفير المناخ الآمن للمراقبين، خاصة بعد تعدي بعض الطلاب وأولياء الأمور عليهم في مثل تلك اللجان، وكذلك توفير حياة كريمة لهم بتجهيز الاستراحات على أعلى مستوى وفقا لمراعاة حقوق الإنسان.