عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. رضا حجازي: لا نستطيع تأجيل مواعيد امتحانات الثانوية العامة

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إنه تم الاستجابة للعديد من مطالب أولياء الأمور واتحاد طلاب الثانوية، مشيرًا إلى أن الوزارة لا تستطيع تغيير بدايات ونهايات جدول مواعيد الامتحانات.

وأكد حجازي خلال حواره لــ"الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه لا يجوز ترحيل أوقات امتحانات الثانوية بعد شهر رمضان، موضحًا أن هذا الأمر يرتبط بامتحانات الدور الثاني ومواعيد التنسيق أيضًا.

وتابع رئيس قطاع التعليم العام، أن عدد طلاب الثانوية العامة أكثر من 560 ألف طالبة وطالبة، بما يوازي دولة صغيرة والوزارة وفرت كافة الاشتراطات لراحة الطلاب في لجان الامتحانات.

وأوضح أن الأسئلة جميعها تأتي من المناهج، لكن طبيعة الأسئلة تختلف ما بين المباشرة وغير المباشرة التي تقيس مستوى الطلاب المتميزين، مشيرًا إلى أنه أوضح خلال الاجتماع مع وزير التربية والتعليم كيفية صياغة الأسئلة التي تقوم بها لجنة إعداد مراجعة أسئلة الثانوية العامة، ومن الوارد وجود أخطاء في النماذج التي تتم نظرًا لأنه جهد بشري لكنها أخطاء غير قاتلة أو تضر بالطلاب.

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى توفير الوزارة خط ساخن وخدمة واتس أب، لتلقي شكاوى الطلاب للاستماع إليها والرد عليها فورا.

كما أكد رئيس امتحانات الثانوية أن وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني طلب من اللجنة الفنية الخاصة بصياغة الأسئلة عدم الفزلكة في وضع امتحانات، مشيرًا إلى أن الوزير سيعقد اجتماعاً عبر الفيديو كونفرانس مع مسئولي المديريات التعليمية ولجان الامتحانات، للتأكد.

وأضاف، أن مسئول لجنة الامتحانات عليه التأكد من قيام كل طالب وطالبة بالكتابة داخل استمارات الإجابة، مؤكدا أن الطالبة مريم ملاك لم تترك ورقتها العام الماضي فارغة وكانت إجاباتها خطأ وأنها ستدخل العام الحالي امتحاناتها دون أي مشاكل ولم نرفع ضدها أي قضية ونحن لا نتقدم بأي دعاوى قضائية ضد أبنائنا من الطلاب، لكن القانون المنظم لعملية الغش سيتم تطبيقه بحذافيره بعقوبة بالسجن والغرامة، رافضًا الإعلان عن أي أدوات لكشف حالات الغش، موضحا أن الوزارة ستقوم بتنفيذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من يقوم بالغش، كما أن هناك عضوا قانونيا في لجان المراقبة والمتابعة.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن جميع رؤساء لجان الامتحانات خضعوا للفحص الأمني.