عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كاتب إسرائيلي: "داعش" يمتلك أسلحة نووية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشر مركز القدس للشئون العامة مقال للكاتب الإسرائيلى باراك بن زر حول الإرهاب فى الشرق الأوسط والأسلحة النووية والخطر الذى يهدد امن إسرائيل من قبل الجماعات الإرهابية.

وقال المقال إن داعش تمتلك أسلحة نووية الكاتب في مقاله إلى قمة الأمن النووي فى واشنطن الشهر الماضي وقلق قادة وزعماء العالم من من التهديدات الإرهابية والخطر النووى والإشعاعي.

وأكد الكاتب فى مقاله أن القمة التى استضافها الرئيس الأمريكى باراك اوباما خصصت لمناقشة قدرة الجماعات الإرهابية على تنفيذ الهجمات والقتل الجماعي باستخدام وسائل غير تقليدية.

وطرح الكاتب سؤال هام وهو كيف تقييم التهديد القادم من قبل داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية وأضاف ان داعش التى انشقت عن تنظيم القاعدة تخوض معاركها على نفس الأساس الأيدلوجي وهو الدعوة لثورة إسلامية ولكن باستخدام العنف الأكثر وحشية وهو ما يؤكد وجود أسلحة غير تقليدية.

وأضاف المقال أن داعش يجذب ويضم الآلاف من المتطوعين من الدول الغربية ومن بينهم المتعلمين والمؤهلين وأصحاب القدرة على تطوير الأسلحة الغير تقليدية وعلى سبيل المثل عام 2009 اعتقلت السلطات الفرنسية فيزيائى يعمل فى مركز الأبحاث السويسرى وأعلن عن تعاطفه مع الجماعات الجهادية فى الشرق الأوسط ومثل هؤلاء الخبراء بإمكانهم تطوير الأسلحة فى أوروبا وليس داعش فقط.

وأشار إلى ما أعلنته مصادر بالحكومة البلجيكية والتى أعلنت عن هجوم إرهابى متوقع فى المستقبل على محطة نووية وخطة محكمة لمهاجمة المحطات النووية مما جعل السلطات فى بلجيكا تقوم بتحقيقات على أوسع نطاق.

كما أشار المقال لإعتقال السلطات الجورجية فى إبريل الماضى لخمس مواطنين أثناء محاولتهم لبيع اليورانيوم وكل هذه المؤشرات تدل على إمتلاك داعش لأسلحو نووية قد تسبب دمار شامل فى الشرق الأوسط