عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأسد يؤكد رفضه للحلول السياسية الخارجة عن "ورقة المبادئ" السورية

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أكد الرئيس السوري بشار الأسد في كلمة ألقاها، اليوم الثلاثاء، أمام مجلس الشعب رفضه لأي حلول سياسية للنزاع خارج "ورقة المبادئ" التي طرحتها دمشق في جنيف 3. 

وتتحدث الورقة عن "عناصر أساسية للحل السياسي"، وأحد أبرز بنودها تشكيل حكومة موسعة أو حكومة وحدة دون الإشارة إلى الانتقال السياسي، فيما تطالب المعارضة بتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات مشترطة رحيل الأسد.

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء، في خطاب ألقاه أمام مجلس الشعب الجديد للمرة الأولى منذ انتخابه، رفض دمشق لأي حلول خارج ورقة المبادئ التي طرحتها في مفاوضات جنيف غير المباشرة مع المعارضة.

وقال الأسد الذي استقبله أعضاء المجلس بالتصفيق وعلى وقع هتافات "بالروح بالدم نفديك يا بشار"، "لقد طرحنا منذ بداية جنيف 3 ورقة مبادئ تشكل أساسا للمحادثات مع الأطراف الأخرى"، مؤكدًا أن "أي طرح خارجها لن نوافق عليه بكل بساطة". وتتضمن المبادئ، وفق الأسد، "سيادة سوريا ووحدتها ورفض التدخل الخارجي ونبذ الإرهاب ودعم المصالحة، والحفاظ على المؤسسات، ورفع الحصار وإعادة الإعمار، وضبط الحدود والتنوع الثقافي وحرية المواطنين واستقلال القضاء وغيرها من المبادئ".