عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أطباء كبد: نتائج "الكيوريفو" أثبتت تعافي مرضى "فيروس سي" بنسبة 97%- 100%

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف أطباء وخبراء أمراض الكبد، وعدد من مرضى فيروس سى عن النتائج المبدئية لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائى "سى" من المرضى المصريين – ممن تناولوا عقار "الكيوريفو" واكتملت فترة علاجهم – أن نسبة الشفاء تتراوح بين 97%- 100%.

وقد بدأت النتائج المبدئية للعلاج بعقار الكيوريفو فى الظهور وسجلت نجاحًا مبهرًا، وذلك بحسب ما أكدته النتائج الأولى لـPCR "تقنية تعتمد على استخدام عينة الدم فى التعرف على التعداد الفيروسى"، وذلك بعد جرعة علاج الشهر الأول التى يتناولها المريض، حيث إن هناك مرضى قد ظهرت النتائج عليهم بعد تناولهم جرعة الشهر الثانى، فيما ظهرت النتائج على مرضى آخرون بعد انتهاء جرعات العلاج كاملة، حيث كانت النتائج مطابقة لمثيلتها المعلنة على المرضى فى مختلف دول العالم وهى نسبة الشفاء تتراوح بين 97%- 100%.

ومن جانبه أكد الدكتور هشام أيوب، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بجامعة إسكندرية أنه مع ظهور عقار "كيوريفو" أصبح إضافة قوية لعلاج مرضى فيروس سى، نظرًا لما يتميز به من فاعلية كبيرة جدًا، مشيرًا إلى متابعة الأطباء لعدد من المرضى حيث لم تظهر عليهم أية أعراض جانيبة شديدة للعقار.

ووفقًا للمعلومات المتوفرة لدى مراكز الكبد الأهلية وبعض المستشفيات العامة والخاص، فقد وصل عدد المرضى الذين تم علاجهم بعقار "كيوريفو" إلى حوالى 2000 مريض، حيث أن هناك بعض المرضى ممن اكتملت فترة علاجهم والتى وصلت إلى ثلاثة أشهر، فيما يتبقى من فترة علاج بعض الآخر من المرضى من شهر إلى شهرين. 

وعلى صعيد متصل، أكد الدكتور حسن حمدى. أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بجامعة عين شمس، أن "كيوريفو" أثبت فاعليته ويستخدم في علاج جميع الحالات حتى تلك التي تعاني من التليف المتكافئ أو القصور في وظالف الكلي.

وأشار إلى أن مرض التهاب الكبد الوبائي يعتبر أحد أهم الأمراض التي يتم مناقشتها حاليًا على المستوى المحلى والعالمي على حدٍ سواء، حيث تعاني مصر من انتشار الفيروس بنسبة كبيرة بين مواطنيها خاصة النوع الجينى الرابع "وذلك بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية"، فهناك 40 ألف حالة وفاة سنويًا بسبب هذاالفيروس، بالإضافة إلى170 لـ200 ألف حالة إصابة جديدة سنويًا. 

وأوضح أنه لم يكن العلاج وحده هو الهدف نفسه، حيث إن الوقاية هي المفتاح الأساسي الذي يتم استهدافه في الوعي الوطني وتمكين الناس من الحصول على مزيد من المشاركة في حملات التوعية بالمرض المختلفة التى ترعاها بعض المؤسسات والشركات مثل "أبفى للأدوية" وكذلك الجهات الرسمية، من حيث أعراضه والوقاية منه، ومن ثم ترسيخ الوعى لدى المواطنين على المدى الطويل.

وكانت شركة أبفى للأدوية - المنتجة لعقار الكيوريفو والرائدة عالميًا فى مجال أبحاث وإنتاج العقاقير الطبية - من بين الشركات التى تقدمت للمشاركة فى مبادرة "مصر خالية من فيروس سى"، حيث إن فاعلية وخصائص دواء "فيكيرا كس" المعروف باسم "كيوريفو" تم الاستناد عليها فى الحصول على الموافقه من قبل "الـFDA والاتحاد الأوروبى"، مؤكدة أنه "وبحسب الدراسات والأبحاث" فقد تصل نسبة الشفاء بين 97%- 100%. عند تناول "كيوريفو". 

وكشفت أبفى أن دواء "كيوريفو" قد أجريت عليه أكبر دراسة متخصصة على مرضى التشمع الكبدي، والتى أثبتت عدم وجود اضطرابات أو مشاكل علاجيه لهؤلاء المرضى عند تناولهم الدواء.

وذكرت الدكتورة نبال دهبة المدير الإقليمى للعلاقات الخارجية بشركة أبفى أن خاصية الأمان متوفرة بشكل كامل مع مرضى الفشل الكلوي الحاد الذين يتناولون دواء "كيوريفو" أو "فيكيرا كس" وذلك بحسب الدراسات والموافقات الحاصل عليها كيوريفو من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث يعمل دواء "كيوريفو" - الذي لايحتوى على مادة السوفالدي – على منع خلايا الفيروس من الانقسام وتفكيك عملية تكاثر الفيروس في جسم المريض وهي التقنية التي عملت عليها الشركة مطولًا من خلال أبحاثها المستمرة في هذا المجال.

وأوضحت أن لفيروس سي، ستة أنماط جينية مختلفة، وهى الأنماط الجينية من1 إلى 6 ويتم تحديد استجابة كل مريض لبعض الأدوية حسب النمط المصاب به، وينتشر النوع الرابع في مصر ودول منطقة الشرق الأوسط، بينما يكون من النادر ظهورالنمطين الـ5 والـ6 في نفس المنطقة.

يشار إلى أنه يتم صرف عقار كيوريفو – فى عدد من المراكز الطبية الخاصة والأهلية وكذلك فى نظيرتها التابعة للجنة الفيروسات الكبدية منها: المعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد – القاهرة، وحدة علاج الفيروسات الكبديه بأسيوط، مستشفى المنصورة العام – الدقهلية، مستشفى الزقازيق العام– الشرقية، مستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط – المنيا، مستشفى حميات الإسكندريه – الإسكندرية، مستشفى القاهرة الفاطمية – القاهرة، مستشفى شبين الكوم التعليمى – المنوفية.