عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"مستقبل وطن": انخفاض الدولار سيؤثر على الاحتياطي النقدي لمصر

 النائب أحمد بدران
النائب أحمد بدران البعلي

قال النائب أحمد بدران البعلي، عضو مجلس النواب، عن حزب "مستقبل وطن" بالإسماعيلية، إن تراجع "اليورو والجنيه الاسترليني" في العالم سيؤثر على الاحتياطي النقدي المصري لاعتماد البنك المركزي المصري عليهم.

وأضاف بدران أن تأثرهما بهذا الشكل قد يُحدث هزة كبيرة في الاحتياطي النقدي المصري، مضيفًا أن تراجع اليورو بقيمة انخفاض وصلت نسبته 11% أمام الدولار أثر على سوق الدوار في مصر، بجانب أن هناك بعض التجار يسعون إلى جمع أكبر كميات من العملة الأمريكية مع توقعات بحدوث ارتفاعات جديدة في أسعار الدولار.

ونوه البعلي، بأن البورصة المصرية تأثرت كباقي بورصات العالم سلبًا بعد نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد وذلك لتأثر شهادات الإيداع المصرية المدرجة ببورصة لندن، والسبب الثاني سوء تسعير على مستوى كافة البورصات العالمية نتيجة قرار الخروج مقابل صعود قوي للذهب والسلع الاستراتيجية.

وأشار نائب الإسماعيلية، إلى أن قرار الخروج أحدث اضطرابات وتأثير بسيط حتى الآن وسيتم تحديد تبعات الخروج خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن القرار قد يعيد خريطة الاقتصاد العالمي ككل كما ستتغير الخريطة السياسية.

وأكد، أن ما يستدعى القلق هو ارتفاع الدولار وانهيار الأصول، موضحًا أن تداعيات خروج الإنجليز على مصر كبيرة جدا من خلال موجات التأثير في الاقتصاد العالمي وتراجع حجم الطلب في الأسواق الأوربية وليس الآثار المباشرة على الاتفاقات التجارية فقط.

كما أكد عضو مجلس النواب، أن أسواق المال المصرية ستتأثر تأثرًا سلبيًا لوجود شراكة تجارية مع الاتحاد الأوروبي، بجانب تأثر سوق الذهب ليشهد ارتفاعًا غير مسبوق حيث سجلت الأوقية العالمية 1320 دولارا، وسجل عيار 21 في السوق المصرية 410 جنيهات مما ساهم في حالة ركود تام في أسواق الذهب.