عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ارتفاع عدد ضحايا المواجهات في جنوب السودان إلى 272 قتيلًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مصدر بالحكومة في جنوب السودان، أن حدة المعارك تصاعدت في العاصمة جوبا، وامتدت إلى أحياء عدة وإلى محيط المطار، حيث وقع 272 قتيلا على الأقل في الاشتباكات بين جنود تابعين للرئيس سلفا كير، وآخرين تابعين لزعيم المتمردين السابق ونائب الرئيس الحالي رياك مشار.

تصاعدت حدة المعارك في جوبا الأحد بين القوات النظامية الجنوب سودانية والمتمردين السابقين، وامتدت لتشمل أحياء عدة من العاصمة ومحيط المطار، بعد يومين من اندلاع هذه المواجهات التي أوقعت حتى الآن أكثر من 150 قتيلا.

وقال مصدر بحكومة جنوب السودان الأحد إن 272 شخصًا على الأقل قتلوا في اشتباكات بين قوات متصارعة في العاصمة جوبا، بينهم 33 مدنيا، مع سماع دوي إطلاق نار كثيف في أجزاء من المدينة وسعي كثير من السكان للجوء لقاعدة تابعة للأمم المتحدة.

ودفعت هذه التطورات الأمنية سكان العاصمة إلى البقاء في منازلهم أو الهروب إلى خارج المدينة، بحسب ما أفاد شهود.

وأفاد متحدث باسم نائب الرئيس رياك مشار إن مقر إقامة مشار تعرض لهجوم من قوات تابعة للرئيس سلفا كير مع استمرار تردي الأوضاع في العاصمة منذ اندلاع اشتباكات يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وأذكى العنف مخاوف من أن يواجه جنوب السودان مزيدًا من عدم الاستقرار بعدما خرج من حرب أهلية دامت لعامين بدأت في ديسمبر2013 بإقالة الرئيس سلفا كير لمشار من منصب نائب الرئيس.