عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حصاد الجيزة خلال الأسبوع.. المحافظ: الانتهاء من تسليم 300 وحدة سكنية من مشروع إسكان الشباب.. وخطة لإنشاء 30 مدرسة جديدة

اللواء محمد كمال
اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة

شهدت محافظة الجيزة العديد من الأحداث خلال الفترة الماضية كن من أبرزها تسليم 300 وحدة سكنية حتى الآن من مشروع الإسكان القومي المرحلة الثالثة بمدينة 6 أكتوبر.

وقال الدالي إن أعمال التسليم تتم على قدم وساق من قبل مديرية الإسكان والمرافق بالمحافظة ووفق بيان الأسماء التي ترد من بنك التعمير والإسكان لافتًا إلى أنه تم توقيع عقود لــ480 وحدة، وذلك من القطاع الأول للمرحلة الثالثة والبالغ عددهم 2000 وحدة سكنية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الأعمال الخاصة بالمرافق "مياة شرب وصرف صحي وكهرباء "بنسبة 100% كما تم إنهاء 98% من شبكة الطرق بالمنطقة، مضيفًا أنه تم توصيل المرافق للقطاعين الآخرين بإجمالى 3892 وحدة سكنية خلال شهر أكتوبر المقبل. 

وأشار المحافظ خلال اجتماعه مع وكيل وزارة الإسكان لاستعراض موقف تسليم الوحدات وتوصيل المرافق للمشروع إلى أنه تم تخصيص 65 مليون جنيه لأعمال المرافق للمرحلة الثالثة تشمل 25 مليون جنيه لشبكة المياه والصرف الصحي و40 مليون جنيه لشبكة الطرق وتنسيق الموقع.

وأضاف المهندس إبراهيم فرج مدير مديرية الإسكان بالجيزة أن المديرية بدأت في شهر مايو الماضي تسليم الحاجزين عقود الوحدات الخاصة بهم للقطاع الأول، موضحًا أنه يتم التسليم على مراحل مع انتهاء كل جزء.

مشروعات البنية الاساسية 
أكد اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة أن هناك تعاون مثمر مع الصندوق الاجتماعي للتنمية من خلال مكتب الجيزة الإقليمي، حيث تم الانتهاء من مشروعات في البنية الأساسية بقيمة 110 ملايين جنيه بتمويل من الصندوق خلال العام المالي 2015/ 2016.

وقال الدالي في تصريحات له إن المشروعات تمثلت في تنفيذ مشروع إزالة حشائش الترع بطول 80 كيلو ومد شبكات مياه بطول 52 كم وترميم وصيانة "11 وحدة صحية 26 مركز شباب 52 مدرسة 37 وحدة اجتماعية"، بالإضافة إلى حماية جوانب نهر النيل بطول 38 كيلو وتأهيل الترع الصغيرة ورصف طرق بطول 6.6 كيلو.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تمويل 344 مشروعًا آخر بقيمة 16.3 مليون جنية خلال الشهر الحالي في مجالات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، لافتا أن المشروعات الصغيرة بلغت 145 مشروعًا بقيمة 14.5 مليون جنيه كما بلغت المشروعات المتناهية الصغر 199 مشروعا بقيمة 1.8 مليون جنيه.

وأوضح أن المشروعات التي ساهم الصندوق في تمويلها وفرت قرابة الــ600 فرصة عمل لشباب الجيزة.

ومن جانبه، أكد الأستاذ محمد سلطان رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع الجيزة أنه تم الانتهاء من تنفيذ 5 مشروعات لعدد 5 جمعيات أهلية بقيمة 5 ملايين جنيه.

وأضاف أنه جارِ تنفيذ 26 مشروعا من خلال 26 جمعية بقيمة 27 مليون جنيه في المجالات التنموية بالإضافة إلى 5 مشروعات التدريب من أجل التشغيل بمحافظة الجيزة بقيمة 8.2 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الصندوق قام في مجال الخدمات غير المالية بعمل 8 ندوات للتعريف بالشروط المطلوبة للحصول على قرض مع توضيح الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الصندوق الاجتماعي بحضور عدد من الفئات المستهدفة من الشباب وذلك بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بمراكز الشباب المختلفة بمحافظة الجيزة.

خطة لإنشاء 30 مدرسة بالجيزة 
اعتمد اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، خطة الهيئة العامة للأبنية التعليمية فرع الجيزة لإنشاء 30 مدرسة بأنحاء المحافظة مابين إنشاء جديد أو توسعات أو إحلال وتعلية.

وقال المحافظ إن إنشاء المدارس يهدف إلى العمل على خفض الكثافة العالية داخل فصول المدارس بالجيزة.

وأوضح أن الخطة تتضمن إنشاء 10 مدارس جديدة كليًا منها عدد 5 مدارس رسمية لغات منها أربعة بمدينة السادس من أكتوبر لجميع المراحل التعليمية من مرحلة الحضانة وحتى الثانوي العام وذلك لعدم وجود مدراس لغات وحل مشكلة الكثافة في قسمي أول وثاني أكتوبر والخامسة بمركز أطفيح.

كما أضاف الدالي أن الخطة شملت أيضًا إنشاء 6 مدارس جديدة موزعة علي مختلف أنحاء المحافظة روعي في توزيعها علاج مشكلات الكثافة الطلابية والمناطق المحرومة والمجتمعات السكانية الجديدة منها إنشاء مدرسة تعليم أساسي بمدينة أوسيم ومدرسة ثانوي عام بقرية شنباري بمركز أوسيم ومدرسة إعدادي بقرية الطرفاية بمركز البدرشين ومدرسة تعليم أساسي بقرية أسكر بمركز الصف ومدرسة تعليم أساسي بقرية الرقة بحري بمركز أطفيح.

وأضاف المحافظ أيضًا أن الخطة تضم 14 مدرسة مقامة فعليًا ما بين إحلال كلي وجزئي وتوسعات وذلك لعلاج مشكلة الكثافة الطلابية وتوفير مدراس جديدة لغات ومراحل تعليمية مختلفة من التعليم الاساسي وحتي الثانوي العام موزعة على الأماكن ذات الاحتياج بمناطق المحافظة المختلفة وتشمل الوراق وإمبابة والجيزة وبولاق الدكرور وكرداسة والواحات البحرية والحوامدية والصف وأطفيح.