عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أزمات أطاحت بوزراء.. "سد النهضة" يكتب نهاية مغازي.. تصريحات الزند عجلت بخروجه من "العدل".. "سليمان" ضحية البورصة.. "رشوة الزراعة" أدخلت "هلال" السجن.. "ابن عامل النظافة" أقال محفوظ

 حسام مغازي  وأحمد
حسام مغازي وأحمد الزند وصلاح هلال الدين


أزمات شهدتها الفترة الماضية كان لها بالغ الأثر على مجلس الوزراء، لاسيما بعد تشكيل حكومتين برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وخلفه المهندس شريف إسماعيل، ليشكل حكومتين هو الأخر، ومع كل أزمة جديدة تظهر تتصاعد المطالب بضرورة إقالة الوزير، فالخطبة المكتوبة تحولت الى أزمة ربما تطيح بوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعه، وكذلك يتسال المواطنون هل تنهي أزمة الدولار مسيرة وزراء المجموعة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي؟

ويستعرض التقرير التالي أبرز الأزمات والمشاكل التي أطاحت بالوزراء في الفترة الأخيرة. 



"الزند" تاريخ من التصريحات المستفزة
اشتهر في الفترة الذي تولى فيها وزارة العدل بتصريحاته المستفزة، والتي كانت سببًا كافيًا لإقالته، إنه المستشار أحمد الزند، وزير العدل، فتفجرت الانتقادات ضد وزير العدل، بعد أن قال في أحد البرامج التليفزيونية "سأحبس أي مخطئ بحق الدولة، إذا لم يكن هؤلاء مكانهم في السجون، فأين سيكون مكانهم، سأسجن أي أحد حتى لو كان النبى عليه الصلاة والسلام"، ليفتح على نفسه حرب السوشيال ميديا، حتى تم الاستغناء عنه من قبل رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.



محفوظ صابر وابن عامل النظافة
"أقيلوا_وزير_العدل" كان هذا الهاشتاج الذي انتشر بقوة على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي تسبب في إقالة وزير العدل الأسبق، المستشار محفوظ صابر، حين قال إن "لا يحق لابن عامل النظافة الالتحاق بالسلك القضائي لأن القاضي لابد أن يكون قد نشأ في وسط بيئي واجتماعي مناسب لهذا العمل"، مؤكدًا أن "ابن عامل النظافة سوف يتعرض لضغوط كبيرة لو أصبح قاضيًا"، فكان هذا سببًا لإقالة وزير العدل الذي كان ضمن حكومة المهندس إبراهيم محلب.



رشوة وزير الزراعة
رشوة وزير الزراعة هكذا عرفت إعلاميًا بعد اتهام وزير الزراعة السابق صلاح هلال الدين، ومساعده محيي الدين محمد السعيد، في قضية فساد كبرى بعد تلقيهم رشاوى عينية تقدر قيمتها بـ11 مليونًا و283 ألف جنيه، من رجل الأعمال أيمن محمد رفعت الجميل، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "كايرو ثري إيه"، الأمر الذي أدى في النهاية إلى استقالة الوزير ومن بعده استقالة الحكومة بأكملها، وتكليف وزير البترول، شريف إسماعيل، بتشكيل الحكومة الجديدة، في 19 سبتمبر 2015.


سد النهضة.. يكتب نهاية مغازي
اجتماعات في مصر وأخرى في السودان وثالثة في إثيوبيا، والنتيجة لم نصل إلى أي نقاط إجابية فى قضية سد النهضة التي ما زالت إثيوبيا مستمرة فى بنائه، فلم يستطع حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن يحقق نتائج تذكر في هذا الملف، فكان من أبرز الوزراء الذي تسببت أزمة فى استبعاده خارج الوزارة.



أشرف سليمان يخلق أزمة اقتصادية
مجموعة من التصريحات المتعاقبه كانت السبب فى رحيل أشرف سلمان، وزير الاستثمار، بل واتهمه البعض أن تصريحاته خلقت أزمات اقتصادية، كانت من ضمن هذه التصريحات تصريحه بأن "البورصة المصرية مرآة مشروخة"، معلنًا أنها لا تعبر عن الوضع الاقتصادي الحقيقي للبلاد مقارنة بالبورصات العالمية، كما فشل الوزير فى تحقيق معدل استثمارات جيدة خاصة وسط الارتفاع المستمر للدولار.