عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير اقتصادي: قرض صندوق النقد الدولي "شر لا بد منه"

 الدكتور عادل عامر،
الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، ومدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية، لـ"العربية نيوز"، أن طلب مصر باقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى "شر لا بد منه"، موضحًا أنه لا يوجد أي خيار آخر أمام الدولة لإنقاذ الاقتصاد المصري من التعسر فى تمويل المشروعات القائمة.

وأضاف "عامر"، أن قرض النقد الدولي أول قرض تحصل عليه مصر من صندوق النقد الدولى منذ 25 يناير، مشيرًا إلى أن هذا القرض خاص بتمويل نقص العملة التى تعانى منها مصر فى الفترة الحالية، حتى يكون هناك توازن بين العملة المحلية والأجنبية، إضافة إلى أنه سيدخل فى تمويل المشروعات القائمة التى تعتمد على مواد يتم استيرادها من الخارج.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن البرلمان هو الضامن فى توظيف تلك الأموال للشعب، موضحًا أن مجلس النواب هو الجهة المنوط بيها لمراجعة تلك الضمانات ومحاسبة الدولة إذا أخلت بها، لافتًا إلى أن لا يجوز طبقًا للدستور أن يتم الموافقة على أى قرض دون موافقة مجلس النواب.

وعلى صعيد آخر، أشار "عامر"، إلى أن المساعدات المالية التى جاءت كمنح من الدول العربية خلال فترة 25 يناير و30 يونيو، تم توظيفها فى المشروعات القائمة مثل استصلاح المليون فدان، إضافة إلى مشروع استصلاح الـ3500 كم مربع من الطرق والكباري، فضلًا عن محطات الكهرباء والصرف الصحى.

وكانت مصر وقعت اتفاقية لاقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.