عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قبور مشاهير المصريين بين التكلف والعزلة.. مدفن "زويل" يتصدر المشهد.. "العندليب" على الطراز الإسلامي.. "كوكب الشرق" الأفخم.. الزهور تحيط بـ"الإمبراطور".. و"الزعيم" يبنيه بنفسه

زويل و ام كلثوم والحليم
زويل و ام كلثوم والحليم و الابنودي و ذكي و الزعيم

قديمًا قالوا "الكفن مالوش جيوب" تأكيدًا على أن حياة القبور لا ينفع معها التكلف ومتع الدنيا الزائفة.

والقبر مدفن الإنسان بعد موته، وهو عبارة عن حفرة تأخذ الشكل المستطيل بمساحة جسم الإنسان المتوفى وبعمق لا يتجاوز المترين في الغالب، تُوضع فيه جثة الإنسان ويُغطى بالتراب، ولكن الواقع يختلف وإن كانت النتيجة واحدة والدليل قبور المشاهير.


مدفن أحمد زويل
مقبرة عالم "الفيمتو ثانية" تلك التي اشتراها منذ 6 أشهر فقط، وكأن القدر اخبره أنه سوف يرحل قريبًا، عند الدخول إلى الشارع المؤدي إليها، ينتابك حالة من السكون والهدوء، وعلى بعد كيلو مترات قليلة من مدينته العلمية التي حلم بها طوال حياته في مدينة السادس من أكتوبر، وتحديدًا على طريق الواحات خلف مساكن عثمان أحمد عثمان، تجد مقبرة فقيد البشرية صاحب جائزة "نوبل".


مدفن الخال عبدالرحمن الأبنودي
على بعد أمتار من فيلته بمنطقة الضبعية، أوصى الشاعر الكبير أن يُدفن، وشيد الخال مقبرته قبل 10 سنوات بمنطقة مقابر جبل مريم المجاورة لأرضه وفيلته على شكل القبة، وأمر ببنائها على أن يكون لها باب واحد، لتأخذ طابع المقابر في قريته بأبنود في قنا.


"العندليب"
عليى الطراز‏ الإسلامي،‏ بنى عبد الحليم حافظ قبره‏ قبل‏ سنوات‏ من‏ رحيله،‏ ورسم‏ محبوه‏ على‏ واجهته‏ الخارجية‏ علم‏ مصر‏ تجسيدًا‏ لوطنيته، بالإضافة إلى أن القبر مكسو بالرخام الأبيض ومكتوب عليه الآيات القرانية والزخارف الإسلامية واسم الفنان وتاريخ وفاته عام 1977، بجانب القبر لعدة امتار كان قبر شقيقته علية شبانة وأشقاؤه إسماعيل شبانة ومحمد شبانة، وهناك بعض اللافتات لإحياء ذكراه من جمعية تخليد ذكرى صوت مصر ومطرب الثورة العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ شبانة.


كوكب الشرق
أنشأت السيدة أم كلثوم فقيدة الغناء العربي، مدفنها قبل وفاتها بسنوات، وعند المدخل الرئيسي الخارجي لافتة حجرية عليها اسمها وتاريخ الوفاة، أما في الداخل فلأن الزائر لهذا القبر قد ينتابه حالة من الدهشة من روعة وفخامة الصالة الفسيحة والتي هي أشبه بشقة أنيقة الأثاث تمتلئ حوائط مدفنها بالآيات القرآنية ومصاحف والعديد من القصائد، أيضًا يوجد سجل دفتر كتب فيه مئات الزائرين العديد من كلمات في مديح وذكرى أم كلثوم من كل دول العالم.

كما يحتوي علي صالون أسود فاخر من النوع الكلاسيكي الفخم تعلوه لوحة تتغير كلما يتغير اتجاهك فهي أمامك مكتوب عليها أم كلثوم، وعندما تقف على يمينها تجدها تغيرت لكلمة كوكب الشرق، وعندما تقف على يسارها تجدها مكتوبًا عليها آية الدهر.


الامبراطور أحمد زكي
خلف مدفن فريد شوقى مباشرة، تجد مدفن مدفن الفنان أحمد زكي الذى يرى الكثيرون أنه الأفضل على الإطلاق في تاريخ السينما المصرية ولقبه الجماهير بأكثر من لقب منها "نجم الثمانييات، نجم مستقبل السينما المصرية، الفتى الأسمر، الإمبراطور" وعند الاقتراب من مدفنه تشاهد منظرًا فى غاية الروعة مظلة يكسوها الزرع والورود كأنه فى حديقة وعلى باب المدفن لوحة من الرخام مكتوب عليها مدفن أحمد زكى "23 فبراير 2002م".

ومن الداخل يحيط بالمدفن أسماء الله الحسنى وآية قرأنية كبيرة فى وسط المدفن وزرع الصبار المنسق فوق قبرة مباشرة، ويذكر أنه يدفن معه فى نفس المدفن صديق عمره الذي لازمه في حياته الشخصية والمهنية، الفنان الراحل ممدوح وافي.


"الزعيم"
أشرف الفنان عادل إمام علي بناء مقبرته بنفسه، وكانت له دائمًا ملاحظات على أشياء هى بالنسبة له مهمة مثل طلبه ضرورة ارتفاع الأسوار التي تحيط بالمقبرة، وضرورة شراء أجود أنواع الطوب، وكذلك توافر مبردات للمياه ومقصورة للزائرين