عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس "القومي للمسرح" يطالب وزير الثقافة بمنح تدريبية للشباب

 المخرج ناصر عبد
المخرج ناصر عبد المنعم

طلب المخرج ناصر عبدالمنعم رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري من وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم خلال حفل توزيع وختام المهرجان طلبين الأول تتبنى الوزارة انتقال وتجول العروض المتميزة في هذه الدورة للعرض في أقاليم مصر المختلفة.

كما طالبه بأن يحظى الفائزون الشباب بجوائز مسابقة العام الحالي برعاية الوزارة ويكون عبر توفير منح تدريبية لهم أو ورش فنية قصيرة لثلاثة أو ستة أشهر بالدول الأوروبية المتقدمة مسرحيا على أن يتم التنسيق مع العلاقات الثقافية الخارجية مع وزارة التعاون الدولي.

وناشد عبدالمنعم المسرحيين والمؤسسات المسرحية بالتخطيط المسرحي على نحو يضمن ارتفاع مستوى العروض وتنوعها لإثراء الحركة المسرحية والمهرجان في دوراته المقبلة ويحافظ على الإقبال والزخم الجماهيري.

وتمنى أن تتواصل نجاحات المهرجان وأن يتطور عبر النقد البناء وتوصيات لجان التحكيم ورؤية حكماء المسرح المصري وشبابه وعبر الحوار الواسع حول آفاقه المستقبلية.

وأشار عبدالناصر إلى إحصائيين هامين لما يعكسان من دلالات تستحق التأمل والدراسة.

وأوضح أن المهرجان شهد 40 عرضا مسرحيا منهم 22 عرضا لمؤلفين أجانب أو تأسست على نصوص أجنبيه بنسبة بلغت 55 % وعرضان لمؤلفين عرب بنسبة 5 % و16 عرضا لمؤلفين مصريين بنسبه بلغت 40 %.

ونوه بأن نسبة المخرجات المشاركات بعروض المهرجان 10 % بواقع 4 مخرجات من بين 40 مخرجا فهل نطمح في البحث عن المؤلف المصري والمخرجة المصرية في المواسم المسرحية المقبلة.