عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"البحر الأحمر" يعتمد اللائحة المالية بإجمالي إيرادات 1.2 مليار جنيه

 اللواء مهندس هشام
اللواء مهندس هشام ابو سنه رئيس الهيئة

عقد اجتماع مجلس ادارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر برئاسة اللواء مهندس هشام أبو سنة، رئيس الهيئة، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وتم خلال الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات الهامة حيث استعرض المحاسب سيد أبوسنة مدير عام الشئون المالية بالهيئة ما حققته الهيئة من ايرادات خلال العام المالى 2015/ 2016 (ختامي مبدئي) والتي بلغت 1.2 مليار جنيه وبلغ صافي الربح المحقق 572 مليون جنيه بزيادة 177 مليون جنيه عن المستهدف تحقيقه حيث نتجت الزيادة عن عدة أسباب ومنها:

- تطبيق فئات القرار 488 لسنة 2015 بدءً من يوم 7/9/2015.

- زيادة عدد السفن العابرة لقناة السويس.

- توجيهات رئيس الهيئة باستغلال كافة الطاقات العاطلة من مباني ومراكز تجارية وساحات وكذا توزيع القاطرات على موانئ الهيئة بما يحقق الكفاءة في إدارة الأصول والمساهمة الإيجابية لأعضاء مجلس إدارة الهيئة في اتخاذ القرارات التي ساهمت في زيادة الإيرادات.

- زيادة حمولات السفن المتراكية بموانئ الهيئة.

- زيادة أسعار صرف الدولار الأمريكي المعلن من البنك المركزي.

- التراخيص التي أبرمت لبعض من الطاقات غير المستغلة من ساحات وأراضي.

- زيادة رسوم الموانئ لدخول سفن الغاز بميناء السخنة.

وتم اعتماد القوائم المالية والحسابات الختامية المبدئية للهيئة عن العام المالي 2015/ 2016 من مجلس إدارة الهيئة وإحالتها لكل من الجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة المالية لأعمال شئونها في هذا الشأن.

وقال ملاك يوسف، المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، إن المجلس ناقش الاستفادة من كامل حصيلة قرار وزير النقل رقم 521 لسنة 2003 الخاص باستخدام حصيلة الانتفاع بالتراخيص فى تطوير وتنمية وتدعيم الموانئ وإنشاء موانئ جديدة في تمويل استثمارات الهيئة لتقليل الفجوة التمويلية لمشروعات تطوير الموانئ.

واستعرض المجلس المعوقات التى تواجه تطبيق الادارة الالكترونية والتكامل مع مجتمع الميناء وتطبيق النافذة الواحدة بموانى الهيئة للتسهيل على المتعاملين والاستفادة من الاستثمارات المالية والفنية التى تم انفاقها في الموانئ المختلفة خاصة بعد انتهاء الهيئة من توفير كافة احتياجات الربط الإلكتروني من تجهيز البنية التحتية والبرمجيات خلال اعمال تطوير الموانى وتم الاتفاق على ضرورة العرض على وزير النقل لتنشيط اللجنة الوزارية الخاصة بتفعيل المنظومة الإلكترونية.

وتابع المجلس موقف تنفيذ الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالي 2015/ 2016 وفقًا لمصادر التمويل المتاحة من تمويل ذاتي معتمد وتمويل من مصادر أخرى وما تم تنفيذه من أعمال وفقًا للخطة.

على جانب آخر، تم استعراض حركة السفن ومعدلات تداول البضائع والحاويات وإعداد الركاب والسائحين خلال الفترة من 1/7/2016 حتى 30/6/2016.

واختتم المجلس جلسته باعتماد اللائحة الإدارية للعاملين بالهيئة لعرضها على وزير النقل.