عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. 4 قتلى وعشرات الجرحى في تفجيرات هزت تايلاند باستخدام "الموبايل"

قتلى وجرحي في تفجيرات
قتلى وجرحي في تفجيرات هزت تايلاند

لقى 4 أشخاص مصرعهم على الأقل وأصيب عشرات آخرين بجروح في سلسلة هجمات منظمة استهدفت المناطق السياحية في تايلاند، حيث زرع مجهولون قنابل في أوعية النباتات والأزهار تم تفجيرها عن بعد باستخدام الهواتف المحمولة.

الهجمات الإرهابية استهدفت السياح الغربيين، حيث ضربت التفجيرات الأولية منتجع هوا هين بين عشية وضحاها، ما أسفر عن مقتل امرأة تايلاندية وآخرى وإصابة 21 شخصا.

وكان مواطن بريطاني على الأقل أصيب في هجوم تفجيري، استهدف شارع مزدحم مليء بالمطاعم، فضلًا عن تعرض بلدة آخرى لانفجارات صباح اليوم الجمعة.

وبعد ساعات تم تفجير قنبلتين صغيرتين في شاطئ باتونج، ببلدة فوكيت، وهي منطقة أخرى شعبية يتردد عليها السياح الأجانب، ما أسفر عن إصابة رجل "بجروح طفيفة" ولم تعرف جنسيته بعد.

وقال مسئولون تايلانديون إنهم يعتقدون إن الهجمات ليست إرهابية، ولكنها ذات صلة بمعارضي المجلس العسكري الحاكم، لتيلاند والذي عزز مؤخرًا قوته العسكرية.

ووصف رئيس المجلس العسكري لجمهورية تايلاند، برايوت شان-أو-شا، الهجمات بـ"محاولة لخلق حالة من الفوضى والارتباك."

وقال محللون إن الجماعات المسلحة الإسلامية في الجنوب قد تكون وراء الهجوم، ولكنهم حذروا من أن التفجيرات استهدفت سائحين أجانب، الأمر الذي من شأنه أن يمثل تصعيدًا غير مسبوق في النزاع الدائر في المنطقة الحدودية بتيلاند.

وقال المجلس العسكري مرارا وتكرارا إن الدفاع عن النظام الملكي هو أولوية قصوى والجيش وحلفائه حريصون على ضمان انتقال سلس للسلطة للملك بوميبول أدولياديج (88 عامًا) الذي لديه قصر في هوا هين.