عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"شركاء من أجل الشفافية" تصدر تقريرها الـ13.. "التموين" تحافظ على المقدمة بـ15 واقعة فساد.. و"القاهرة" الأعلى بـ23.. وإهدار 600 مليون جنيه في "صوامع القمح"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية PFT تقريرها الشهري الثالث عشر في إطار سلسلة "دفتر أحوال الفساد" لرصد ومتابعة أحوال وقضايا الفساد، ويركز التقرير على رصد وتحليل التطورات التشريعية والإجرائية المرتبطة بمكافحة الفساد، فضلا عن حصر الوقائع التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة خلال شهر يوليو 2016.

وشهد شهر يوليو الكشف عن أكبر قضية فساد بصوامع القمح، تمثلت في تسجيل وهمي لكميات القمح بالصوامع، ما يمثل إهدارًا للمال العام مما دفع البرلمان لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق لكشف الفساد بصوامع القمح، وقامت اللجنة بعدة زيارات، وأوضحت اللجنة أن كمية الأموال المهدرة خلال تسع زيارات فقط تقدر بـ 600 مليون جنية حتى نهاية يوليو. وأكدت على أنها ستقوم بإصدار تقرير نهائي حول الأموال المهدرة، مما دفع النيابة لاستدعاء ما يقرب من 36 شخصًا من بينهم مسئول كبير بوزارة التموين ورجل أعمال لتورطهم بالقضية، كما شهد الشهر تصريحات لبعض النواب حول فساد المحليات.

وتشير البيانات إلى أن وزارة التموين تحتل المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد برصيد 15 واقعة من إجمالي 64 واقعة فساد خلال شهر يوليو2016، تليها وزارة الزراعة برصيد 10 وقائع فساد، تليها قطاع المحليات برصيد 9 وقائع، ثم الصحة برصيد 8 وقائع فساد، ثم تأتى كلا من وزارة الكهرباء والعدل برصيد 3 وقائع لكلا منهما، بعد ذلك تأتي كل من وزارة الداخلية والتربية والتعليم ووزارة الإسكان برصيد واقعتين فساد لكلا منهما، ثم تأتى وزارة التجارة والصناعة والبيئة ووزارة الري والموارد المائية، واتحاد الإذاعة والتلفزيون، والاستثمار ومؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأجهزة الرقابية ووزارة الثقافة برصيد واقعة واحدة فقط من إجمالى 64 واقعة فساد خلال شهر يوليو 2016.

توزيع وقائع الفساد وفقا لموقف القضية:
دلت البيانات إلى أن الوقائع قيد التحقيق تأتي في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر يوليو 2016 حيث سجلت النسبة الاكبر بواقع 66% من أجمالى 64 واقعة، تليها الوقائع قيد المحاكمة بواقع 11% ثم تأتى الوقائع التى لم يحقق بها برصيد 17%، تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة 6% من إجمالي الوقائع.

توزيع وقائع الفساد وفقًا للمحافظات:
مازالت محافظة القاهرة تحتل النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر يوليو 2016، نظرًا لتمركز المقرات الإدارية بها، حيث نالت 23 واقعة فساد، يليها محافظة الشرقية برصيد 5 وقائع فساد، تليها كلا من محافظة المنيا وسوهاج برصيد 4 وقائع لكل منهما، تليها كلا من الإسكندرية وقنا والغربية والدقهلية برصيد 3 وقائع فساد، ثم تأتى كل من محافظة القليوبية والبحيرة والجيزة والإسماعيلية برصيد وقعتين لكل منهما، وتأتى في المرتبة الأخيرة كل من محافظة الفيوم وأسيوط وبورسعيد والقليوبية والمنوفية وأسوان وكفر الشيخ والأقصر برصيد واقعة واحدة فقط خلال شهر يوليو 2016.