عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

منظمة ترصد 64 واقعة فساد خلال يوليو.. "اختلاس ورشوة وإهدار مال عام".. تجديد حبس مستشار وزير الصحة.. وسجن ضابط وأمين شرطة سرقا مواطنًا بالإكراه

الدكتور ولاء جاد
الدكتور ولاء جاد الكريم مدير مؤسسة شركاء من أجل الشفافية

قالت مؤسسة "شركاء من أجل الشفافية" في تقريرها الثالث عشر، ضمن سلسلة "دفتر أحوال الفساد"، أن إجمالي عدد وقائع الفساد خلال شهر يوليو وصل إلى 64 واقعة على مختلف القطاعات والمحافظات.

وجاءت تلك الوقائع على النحو التالي:

1- ضبط رئيس مكتب تموين بتهمة الاستيلاء على أموال الدعم.

2- تجديد حبس مستشار وزير الصحة وسكرتيره الشخصي، 15 يومًا على ذمة التحقيق في اتهامهما بتقاضي رشوة.

3 ـــ كشف الإعلامي محمد موسي أن وزير التموين الدكتور خالد حنفي، يصرف مكافآت سنوية تصل إلى 289 ألف جنيه سنويًا على الحرس الشخصي مما يعد إهدارًا للمال العام.

4- ألقت مباحث التموين بالإسكندرية القبض على مسئول بمديرية التموين باللبان استولى على 2000 بطاقة لبيعها لحسابه الخاص.

5- تجديد حبس مدير أمن ديوان محافظة القاهرة 15 يومًا لاتهامه بتقاضي الرشوة واستغلال نفوذ.

6- القبض على رئيس مكتب تموين وصاحب محل استوليا على أموال الدعم في القاهرة.

7- إحالة مسئولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم للمحاكمة بعد ثبوت ارتكابهما مخالفات مالية وإدارية جسيمة.

8- إزالة 8 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بأسيوط.

9- ضبط مدير محطة وقود لاستيلائه على 24 ألف لتر مواد بترولية في كفر شكر.

10- 22 قضية أمام النيابة الإدارية بالمنيا مثلت جملة المخالفات المالية والإدارية التي يواجهها قسم التنظيم بالمجلس القروي تمثلت في تزوير واختلاس ورشاوى، سرقة عهدة ومعدات، استيلاء على أراضي أملاك دولة، وتعاطي مواد مخدرة داخل مكاتب العمل، تلفيق قضايا.

11- السجن المشدد 5 سنوات لضابط وأمين شرطة سرقا أموالا من مواطن بالإكراه.

12- كشف تقرير الإدارة العامة للمتابعة الميدانية والرقابة بوزارة الزراعة بمحافظة قنا، أن 3 منشآت في مدينة نجع حمادي متوقفة عن العمل منذ إنشائها في 2011 بسبب التراخيص، مما يعد إهدارًا للمال العام.

13- أحالت النيابة الإدارية كل من وكيل وزارة الصناعة والتجارة و3 آخرين للمحاكمة التأديبية، لارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة، أدت إلى سرقة سيارة حكومية.

14- ضبط رئيس مكتب تموين بالزاوية الحمراء وصاحب محل بقالة لاستيلائهما على أموال الدعم.

15- كشفت مباحث الأموال العامة بالغربية واقعة فساد كبرى تمثلت في تخصيص أراض زراعية، بغرض إقامة مشروعات استثمارية، حيث تم استغلال تلك القرارات في تبوير مساحات من الأراضي لتحويلها إلى أرض مبانٍ وبيعها لتحقيق أرباح مالية بالتحايل على القانون.

16- إحالة 7 مسئولين بجهاز شئون البيئة للمحاكمة، بعد ثبوت قيامهم بالتلاعب في كشوف العاملين المقترضين من البنوك والاستيلاء على المال العام.

17- إزالة 19 تعدٍ على أراضٍ زراعية في الشرقية.

18- مستشفى "قرية شرارة" التابعة للوحدة المحلية بالإخيوة بمركز الحسينية، صورة متكررة لإهدار المال العام وعدم المتابعة من مسئولي الحكومة ووزارة الصحة فرغم إنفاق أكثر من 10 ملايين في إنشائه في فترة استمرت 17 عامًا لم يتم بدء العمل به حتى الآن.

19- تباشر النيابة العامة بالإسكندرية التحقيق مع رئيس حي شرق الأسبق لاتهامه بتقاضي رشوة.

20- باشرت نيابة الإبراهيمية التحقيق في واقعة اختلاس 1400 طن قمح بشونة الشهيدى بالإبراهيمية.

21- إحالة كل من رئيس حي شرق المنصورة و6 من معاونيه للتحقيق لاتهامهم بالتقاعس عن العمل، لوقف بناء برج مخالف.

22- إحالة وكيل صحة الغربية و4 آخرين للنيابة لاستيلائهم على مليون جنيه كمكافآت من صندوق مركز تحسين الصحة مما يعد إهدارا للمال العام.

23- قرر النائب العام بحبس أصحاب صوامع وأصحاب شون وأعضاء اللجنة المشرفة على استلام الأقماح، الذين ثبت ارتكابهم لجرائم التلاعب في توريد كميات الأقماح المحلية، والاستيلاء على المال العام من خلال التلاعب في صوامع الأقماح.

24- إقالة المدير المسئول عن كورنيش النيل بمدينة قنا لوجود فساد مالي ومخالفات وإهمال وتردي مستوى تقديم الخدمات.

25- لجنة تقصى حقائق البرلمان تكشف تلاعبًا بالكميات وتهرب ضريبي بصومعة في الشرقية، معاينة نهائية تكشف وجود مخزون وهمي به 3700 طن بـ 10.5 مليون جنيه.

26- تقدم عضو مجلس النقابة العامة للأطباء بمذكرة للبرلمان تتهم "الصحة" بإهدار 156 مليون جنيه في تأسيس وإعادة بناء منشآت صحية ثم إعلان الوزير عن خصخصة تلك المنشآت.

27- استعجلت نيابة وسط القاهرة الكلية تقرير اتحاد الإذاعة والتليفزيون في المستندات والتسجيلات المقدمة من النيابة في واقعة تلقى العميد مصطفى حسين، مدير أمن ديوان محافظة القاهرة رشوة مالية واستغلال نفوذ.

28- قررت المحكمة التأديبية بسوهاج بمجازاة مشرف بحي شرق سوهاج بإيقافه 6 أشهر عن العمل، وذلك لقيامه بتلقى رشوة من أحد المواطنين لتعينه بديوان عام المحافظة.

29- تقديم بلاغ لنيابة الأموال العامة العليا ضد وزير التموين وشركة سمارت المسئولة عن إصدار البطاقات التموينية لاتهامه بتسهيل الاستيلاء على مليار جنيه من أموال الدولة.

30- إحالة مدير عام بمحافظة القاهرة و3 مهندسين بحي دار السلام للمحاكمة، بعد ثبوت خروجهم على مقتضى الواجب الوظيفي وارتكاب مخالفات مالية وإدارية جسيمة.

31- كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تسببت في إهدار المال العام بمبلغ 850 ألف جنيه مكافآت للشركة القابضة لكهرباء مصر.

32- ضبط 1200 كيلو جرام من المبيدات الزراعية مدعمة قبل بيعها بالسوق السوداء في كفر الزيات.

33- كشف وفد لجنة تقصى الحقائق بالبرلمان بالبحيرة لحظة دخوله الصومعة إخفاء بعض المستندات الخاصة بعامي 2015 و2016، التي تثبت تورط أصحاب الصومعة في وقائع إهدار للمال العام تتخطى الـ150 مليون جنيه، وتمثلت تلك الوثائق في كشوف الموردين وأذون الدخول الفعلية وكروت الميزان الإلكتروني الفعلية، كما تم إخفاء ميزان البسكول الإلكتروني قبل وصول اللجنة.

34- ضبط صاحب محطة وقود بحوزته 50 ألف لتر مواد بترولية، قام ببيعها في السوق السوداء بمصر القديمة.

35- إزالت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات 44 حالة تعدٍ على نهر النيل.

36- أحال محافظ الدقهلية المسئولين عن توقف جهاز العمليات بمستشفى جمصة أكثر من ثلاثة أشهر دون استغلاله للتحقيق، بتهمة إهدار المال العام.

37- رصدت مديرية الصحة بالشرقية مخالفات 26 فلترًا خاصًا بأجهزة الغسيل الكلوي منتهى الصلاحية داخل مستشفى خاص بالزقازيق.

38- ضبط تشكيل عصابي مكون من خمسة أفراد بينهم اثنان من العاملين بمصلحة الشهر العقاري، تمكنوا من تزوير عقود بيع نحو 118 فدانًا بمدينة إخميم الجديدة بسوهاج وتمت إحالتهم إلى النيابة.

39- قضت محكمة جنايات دمنهور بتأجيل محاكمة رئيس كهرباء البحيرة السابق في إهدار المال العام إلى 17 سبتمبر.

40- إزالة 14 حالة تعدٍ على مساحة ثلاثة آلاف متر بالقليوبية.

41- ضبط 10 آﻻف أسطوانة بوتاجاز قبل بيعها في السوق السوداء بسوهاج.

42- ألقت أجهزة الرقابة الإدارية القبض على نائب رئيس شركة كهرباء القناة، ومحاسبة بالديوان لتورطهما في قضية رشوة كبرى.

43- أصدرت هيئة النيابة الإدارية قرارًا إداريًا بإيقاف مدير عام الشركة المصرية لتجارة الجملة، على خلفية اتهامه باستغلال منصبه في بيع السكر الإستراتيجي وتحويله إلى سكر حر وبيعه في السوق السوداء.

44- كشف محافظ بورسعيد عن قرار وزير العدل بانتداب ‏12‏ قاضيًا، للتحقيق في المخالفات البنائية والتنظيمية بالإدارة الهندسية بحي الشرق‏.

45- كشفت مستندات أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، أقدم على تعيين قيادتين في هيئة التعمير أحدهما محال للمحكمة التأديبية العليا والآخر قائد تنظيمي في جماعة الإخوان، طبقًا للتقارير الأمنية.

46- ضبط 7.5 طن سماد مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء بالمنيا.

47- أحالت وزارة العدل مدير عام بالهيئة العامة للرقابة المالية للمحكمة التأديبية العليا، بعد ثبوت ارتكابه مخالفات مالية وإدارية جسيمة.

48- إحالة 5 مسئولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا للمحاكمة التأديبية لاتهامهم بالانقطاع عن العمل والاستيلاء على المال العام بدون وجه حق.

49- قضت المحكمة التأديبية العليا بمجازاة 5 مسئولين بشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، بعد ثبوت ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية جسيمة، ترتب عليها ضياع المال العام والاستيلاء عليه.

50- إزالة 21 حالة تعدٍ بناء على الأراضي الزراعية بالمنوفية.

51- تقدم ببلاغ للنائب العام ونيابة الأموال العامة العليا يتهم أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، ومحمد عبدالظاهر، محافظ الإسكندرية، بإهدار المال العام لبيع أراضى الدولة لأحد المستثمرين بالتحايل على القانون.

52- تأجيل محاكمة زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بتهمة الكسب غير المشروع، وتكوين ثروة طائلة بطريقة غير مشروعة لخبراء الكسب غير المشروع، إلى جلسة 29 سبتمبر المقبل، لمناقشة الخبراء الذين وضعوا التقرير.

53- إهدار المال العام بالوحدة الصحية بقريرة بلانة بمحافظة أسوان حيث تم إنفاق ما يقرب من 5 ملايين لتطويرها ولكن الإهمال وتقاعس المسئولين أدى لإتلاف الأجهزة الطبية وانتشار القمامة بداخلها.

54- تجديد حبس حاجب بمحكمة المرور 15 يومًا على ذمة التحقيق معه في طلبه رشوة مالية من المواطنين بزعم قدرته على تخفيض مبالغ المخالفات المرورية.

55- وقف رفع الحظر عن أموال رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف رغم تبرئته في قضايا الكسب غير المشروع وذلك لتسلم النيابة العامة تقريرًا من النيابة الإدارية تتهمه فيه بالاشتراك مع وزير المالية حينها يوسف بطرس غالي، في أكبر قضية فساد مالي وإداري داخل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أهدرا فيها مئات الملايين من أموال الأرامل واليتامى والعجزة والمصابين.

56- القبض على موظف بريد لاختلاسه 366 ألف جنيه من حسابات التوفير بالمنيا.

57- ضبط 16 قضية تموينية بسوهاج تنوعت بين التلاعب بماكينات صرف الخبز وبيع الدقيق المدعم بالسوق السوداء.

58- قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة بالحبس عام مع الشغل لرئيس جهاز المحاسبات السابق المستشار هشام جنينة، وكفالة 10 آلاف جنيه لإلغاء الحبس وغرامة 20 ألف جنيه وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

59- ستتقدم البرلمانية غادة صقر ببيان لرئيس مجلس النواب لتوجيه لرئيس الوزراء ووزير الثقافة بشأن ما شاب عملية ترميم قصر ثقافة المنصورة من مخالفات مالية وإدارية مما يعد فسادًا وإهدارًا للمال العام.

60- ضبط صاحبي مخبزين بكفر الشيخ لتلاعبهما في كروت صرف حصص الخبز للمواطنين.

61 - كشف الإعلامي محمد موسى، عن قضية فساد بإحدى القرى التابعة لمحافظة المنيا، ببيع 5 أفدنة تابعة للإصلاح الزراعي، تقدر بـ50 مليون جنيه، بمقابل ضئيل للغاية.

62- تقدم النائب علاء والى عضو لجنة الإسكان بالبرلمان بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب موجه لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن إهدار 36 مليون جنيه من المال العام حيث قامت الوزارة بإعادة بيع مساحة 24 فدانًا بسعر 110 جنيهات للمتر للجمعية التعاونية لبناء المساكن للعاملين بشركة أنابيب البترول سوميد في عام 2005، وذلك بنفس سعر عام 1996.

63- اتهم وزير الصحة مسئولي مستشفى القرنة بإهدار المال العام حيث تم دفع 5 ملايين لتعيين الأطباء وإجراء الصيانة ولم يتم تنفيذ شيء.

64- كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي المنتهى 2015 عن إهدار 365 مليار جنيه في وحدات وأجهزة هيئة المجتمعات العمرانية، وهو ما دعا لجنة الإسكان بالبرلمان، لتشكيل لجنة لبحث هذه المخالفات.