عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة "الإدارة المحلية" بالبرلمان اليوم

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اجتماعًا اليوم لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هيثم الحريري لفتح تراخيص سيارات الأجرة ونقل الركاب، وذلك بحضور اللواء محمد خالد يوسف مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، وشريف رشدي مدير مشروعات محطات نقل الركاب بمحافظة الإسكندرية، وسكرتير عام مساعد المحافظ.

وفي بداية الاجتماع، أكد النائب هيثم الحريري أن سبب طلب الإحاطة هو الحاجة الملحة لفتح تراخيص سيارات الأجرة وذلك بغرض زيادة موارد الدولة المادية وتقنين أوضاع السيارات المخالفة لتحقيق السلم الاجتماعي بالمحافظة، وكذلك القضاء على وسائل النقل غير القانونية مثل التوك توك، ومواجهة زيادة عدد الركاب الناتج عن زيادة السكان.

وصرح السيد مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة أن الاكتفاء بالعدد الإجمالي لسيارات الأجرة قد أدى إلى خلق وسائل نقل عشوائية وأخرى تعتمد على التواصل الإلكتروني، بما يعود بالنفع المادى على أصحابها دون استفادة الدولة.

وأكد أن النقل العشوائي أدي إلى وصول عدد المخالفات نحو 15 مليون مخالفة خلال عام واحد.

وطالب بقيام الجهات العلمية مثل الجامعات بتقديم دراسات علمية لاحتياجات النقل على مستوى كل محافظة ومدى الحاجة إليها، ونوه بأن الوزارة لا تمانع في فتح التراخيص إنما تحتاج إلى دراسات علمية منضبطة، وطالب بأن تكون التراخيص لكيانات منظمة بدلا من الأفراد.

كما أوضح مدير مشروعات محطات نقل الركاب شريف رشدي أن فتح التراخيص يحتاج إلى تطوير شبكات الطرق بالمحافظة والتي توقفت منذ عام 2004 ما يتطلب دراسات لمدى جدوى فتح التراخيص من عدمها، بما يلائم السلامة المرورية والأمنية.