عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تضع خطة لدعم المتفوقين.. 11 مدرسة للعلوم والتكنولوجيا.. الكلية العسكرية ترعى 90 طالبًا.. و125 منحة من الجامعة المصرية اليابانية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

بمشاركة عدد كبير من مؤسسات الدولة سواء الأهلية أو الحكومية، وضعت وزارة التربية والتعليم، خطة لدعم الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم، وفق خريطة معينة بالتوسع في إنشاءات المدارس الخاصة بهم، وتوفير منح بالكليات الفنية العسكرية، وكذلك الجامعات المدرسية.

11 مدرسة للمتفوقين بالمحافظات
وقررت الوزارة إنشاء 7 مدارس جديدة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، خلال العام الدراسي 2015/ 2016، وسيتم افتتاح مدرستين هذا العام ليصل الإجمالي إلى (11) مدرسة للمتفوقين، وتسعى الوزارة إلى إنشاء مدرسة بكل محافظة خلال الثلاثة أعوام المقبلة، وتكلفة المدرسة الواحدة تبلغ حوالي (100) مليون جنيه، وتكلفة الطالب السنوية تبلغ من (30) إلى (35) ألف جنيه.

125 منحة لمجمل المدارس
والوزارة بصدد توقيع بروتوكول مع الجامعة المصرية اليابانية لتقديم (10) منح لكل مدرسة، وكذلك (15) منحة لمدرسة المتفوقين في برج العرب، بالإضافة إلى التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

تعاون الكلية الفنية العسكرية
ووقعت الوزارة مذكرة تفاهم مشتركة مع الكلية الفنية العسكرية، لتنفيذ مبادرة "مصر والرئيس للطلبة المتفوقين في الرياضيات" بهدف تحقيق الشراكة والتكامل بين مؤسسات الدولة، لاكتشاف ودعم ورعاية الطلاب المتميزين، وخلق مناخ يُنمي لديهم حب مادة الرياضيات.

وتتضمن المبادرة تحقيق الشراكة والتكامل بين الطرفين؛ لضمان التوسع في قاعدة الاختيار لتنمية ودعم الطلاب المتميزين والموهوبين في مجال الرياضيات، وكذا الحرص على الوصول إلى هؤلاء الطلاب الموهوبين أينما كانوا.

وتهدف المبادرة إلى اكتشاف ورعاية ودعم الطلاب المتميزين في الرياضيات، وخلق مناخ داعم للتميز بين الشباب، وتجهيز منتخبات للمشاركة في تمثيل مصر بالمسابقات الدولية في الرياضيات.

استهداف 90 طالبا متفوقا
وتستهدف المبادرة الطلاب المتميزين والمبدعين في الرياضيات بمرحلة التعليم الثانوي العام كمرحلة أولى، ويتم التوسع في تنفيذ المبادرة؛ حال نجاحها وتحقيقها للأهداف المرجوة منها، ويتم تحديد فئات المرشحين للتقدم وفقًا للآتي:

- مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا: (بحد أقصى 30 طالبًا من كل مدرسة).
- الإدارات التعليمية: (بحد أقصى 30 طالبًا من كل إدارة تعليمية).
- مدرسة المتفوقين بعين شمس (بحد أقصى 30 طالبًا).

نسب مرنة في الجامعات
وأكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمي على تخصيص نسبة مرنة لطلاب مدارس المتفوقين فى الجامعات.

4 مبان جديدة لمدارس المتفوقين
وقال بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم،، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن الوزارة استلمت 4 مبان جديدة لمدارس المتفوقين في محافظات كفر الشيخ والإسماعيلية والأقصر والبحر الأحمر، وأن تلك المباني مجهزة بما يتطلب تواجده في مدارس المتفوقين من معامل علوم وإلكترونيات، وتم تجهيزهم بالآلات والمعدات.
دعم المحافظات للمدارس
وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من تجهيز جميع المعامل، موضحا أن المحافظات متعاونة في ذلك الشأن بتوفير مباني بديلة لإقامة الطلاب لحين الانتهاء من مبان الإقامة وتجهيزها، مؤكدا أن الوزارة لديها خطة لارتقاء بمدارس المتفوقين خلال الفترة المقبلة وسيتم تطبيقها تدريجيا وفق الإمكانات المتاحة للوزارة.

وأشار إلى أن هناك متابعة بشكل مستمر لخريطة دعم المدارس الخاصة بالمتفوقين وفقا لتعليمات من رئاسة الجمهورية، وأنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، مشيرا إلى أنه كان هناك بعض المشكلات الخاصة بتلك المدارس مثل توفير المقرات اللازمة والمعامل، ولكنه تم الانتهاء منها وأصبحت تلك المدارس مستعدة لاستقبال الطلاب.