عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"إبراهيم محلب".. إنسان لاينام.. مستشار "السيسي" ورجل استرداد أراضي الدولة.. المهندس المكافح بالمقاولين وصاحب دولة الحكومة وقت الصعاب.. ورئيس مسجد الحسين مؤخرًا

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

على الرغم من أن فترة توليه رئاسة الوزراء لم تكن بالموفقة مئة بالمئة، لصعوبة المرحلة وشدة وطئتها، إلا أن "إبراهيم محلب" يعتبر أحد أبرز الإداريين في مصر وأفضل عقولها الهندسية، ويشهد تدرجه في شركة المقاولين العرب منذ تخرجه بالسبعينيات من القرن الماضي حتى تولى رئاسة مجلس إدارتها مرورًا بتولي مجلس إدراة فرعها بالمملكة السعودية.

مر الإداري المحنك إبراهيم محلب بالعديد من المحطات السياسية بدأت منذ 2013 في حكومة حازم الببلاوي وزيرًا للإسكان حتى أصبح رئيسًا للحكومة ثم مستشارًا للرئيس في الوقت الحالي والتي نرصد بعضها في هذا التقرير:

الأبرز لرئيس الوزراء سابقًا

زار إبراهيم محلب العديد من المحافظات للبت في العديد من المشروعات الكبرى والتنموية، فزار وادي دجلة لتدشين طريق "الفرافرة - عين دله" بطول 110 كم، ضمن شبكة الطرق التنموية الجديدة، والبحيرة لتفقد توسعات محطة مياه شرق النوبارية بطاقة إنتاجية 86 ألف م3يوم، لتوفير مياه الشرب لمراكز أبو المطامير وحوش عيسى والدلنجات وبعض قرى مركزى دمنهور وأبو حمص، كما افتتح كوبرى فوكه العلوى، الذي يربط بين محافظتى الإسكندرية ومرسى مطروح، والعديد من المشروعات الأخرى كمحاولة تنشيط السياحة في الأقصر وأسوان والغردقة، والوقوف على الأمن في بعض المحافظات الأخرى؛ ولكن بالرغم من المجهودات الكبيرة لمحلب لم يكن موفقًا في فترة توليه لصعوبة المرحلة التي كانت تعيشها مصر.

حماية أراضي الدولة

تعتبر اللجنة التي يترأسها المهندس إبراهيم محلب، أصبحت أحد أهم أدوات محاربة الفساد وهزيمته بالقاضية وتحديدًا فى ملف خطير هو ملف الأراضي الذي عجزت الدولة على مدار عقود كاملة من تحقيق أي تقدم فيه، وتعد حالة المحمية الطبيعية التي توغلت اللجنة لإنقاذها، والتي يعرف الجميع طبيعتها وحظر أى تصرفات عليها، ورغم ذلك يتم بيع مساحات منها بمعرفة جهة أخرى، وترك باقى المساحات ليعتدى عليها الأفراد ويسيطروا عليها أمام نظر كل الجهات المسئولة ليصل الحال الآن إلى أن المحمية شبه مختفية، وأصبحت قرى سكنية كاملة وتصبح الدولة فى مواجهة مئات الأسر التى استقر حالها ولا يمكن أن تفعل معهم شيئا، واحدة من أبرز التحديات التي واجهتها اللجنة.

بالإضافة إلى قرارات الإزالة التى تصدر وتقدم للجنة وعند التنفيذ تكتشف أن من صدر ضده قرار الإزالة يمتلك قرارًا آخر بإلغاء الإزالة وبالتحقيق تكتشف أنه قرار مزور؛ لكن بواسطة موظفين بالجهة المالكة، وبمناسبة قرارات الإزالة فقد تسبب الفساد في أن ما يزيد عن 41 ألف قرار إزالة صدروا لرفع تعديات على أراضى الدولة خلال عشر سنوات لم ينفذ منها قرار واحد، وإنما كانت تصدر فقط لتوضع فى الملف إتقاء شر الجهات الرقابية.

وهذه نماذج لا تمثل سوى واحد على ألف مما تقابله اللجنة كل يوم، وهى تحاول استرداد أراضي الدولة، لكنها تصر على استكمال مهمتها وهزيمة الفساد وعدم الاستجابة لأى معوقات، وفي سبيل ذلك تتحلى بأكبر قدر من الصبر والدقة واليقظة، وقد نجحت بالفعل في تحقيق تقدم يشهد به الجميع، فما استرجعته من أراضي مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية خلال ستة أشهر فقط تعدى 6 آلاف فدان قدرت قيمتها السوقية بنحو 7 مليارات جنيه، وما استردته من أراضى هيئة التنمية الزراعية اقترب من 40 ألف فدان كانت تحت يد حفنة من المتربحين بأراضى الدولة دون وجه حق، ولأن اللجنة جادة وتكافح الفساد بحق فقد سارعت بالبدء فى الإعلان عن مزادات علنية لبيع هذه الأراضى للمواطنين.

محلب وسيناء

أكد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، في ختام لقائه برموز سيناء أن الدولة جادة فى تنمية أرض الفيروز، وأن الأهالى يضحون كثيرًا فى عمليات الحرب على الإرهاب، وقريبًا سيتم إطلاق مجموعة من المشروعات التنموية التى ستحد كثيرا من معاناة أهالى سيناء.

رئيسًا لمجلس إدارة مسجد الحسين

قرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة اليوم الأربعاء، تشكيل مجالس إدارة مسجد الإمام الحسين برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وذلك في إطار حرص الوزارة على مزيد من الاهتمام بتطويرها دعويًا وإنشائيا وفنيا وصيانة ونظافة، بما يليق بالمكانة الدينية والتاريخية والمجتمعية لهذه المساجد.