عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر موجزًا بأهم الأخبار السياسية على مدار يوم السبت

النائب خالد حنفي
النائب خالد حنفي عضو مجلس النواب

تنشر "العربية نيوز" عددًا من الأخبار السياسية على مدار اليوم السبت، أبرزها:

"بدراوي": البرلمان تنازل عن دوره الرقابي باستبعاد الاستجوابات
قال المهندس محمد بدراوي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، ووكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن سلبيات البرلمان في دور الانعقاد الأول تمثلت في الموافقة على بيان الحكومة بنسبة مرتفعة، حيث لم تعطِ لها اهتمام كافٍ لتحسين أوضاعها وتكثيف الأداء التنموي والخدمي، متابعًا: "الحكومة ارتاح بالها لما شافت كله بيأيدها".

غادة عجمي تشيد بلجنة الإسكان بالبرلمان لكشفها إهدار المال العام
قالت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، في تصريحات لـ"العربية نيوز"، إنه "من المقرر أن تجتمع بلجنة الإسكان بالبرلمان صباح غد الأحد؛ لمناقشة تشكيل لجنة لزيارة عدة مناطق للتحقيق حول شبهات إهدار مال عام بها على غرار زيارة اللجنة إلى مارينا الأسبوع الماضي"، مشيدة بدور اللجنة فى كشف حقيقة إهدار مال عام بقيمة 36 مليار جنيه بمنطقة الساحل الشمالي، حسب ما ورد في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، وتم التوصل إلى حقيقة الأمر بعد تشكيل لجنة برلمانية لزيارتها والوقوف على حقيقة الأمر.

"برلمانية التجمع": "النواب" لم يناقش استجوابًا واحدًا حتى الآن
انتقد عبد الحميد كمال، عضو الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، وعضو تكتل 30-25، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، الأداء الرقابي لمجلس النواب في دور الانعقاد الأول، لافتًا إلى أن المجلس لم يراعِ دوره الرقابي الواجب القيام به، مشيرًا إلى أن البرلمان لم يشهد أي استجوابات مقدمة من النواب على مدار فترة انعقاده.

"الوفد" يبدأ مناقشة قانونه للعدالة الانتقالية
قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن "اللجنة التشريعة الخاصة بحزب الوفد برئاسة المستشار حسين خليل، ناقشت قانون العدالة الانتقالية الذي من المفترض أن يتقدم به الحزب للبرلمان إلى جانب قوانين الأحزاب الأخرى وقانون الحكومة، وذلك في جلسة مغلقة اليوم، ضمت أعضاء اللجنة ونواب برلمانيين عن الحزب".

جورج إسحاق: "حقوقية البرلمان" لم تتعاون معنا بالشكل الكافي
أكد جورج إسحاق، مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، في تصريحات لـ"العربية نيوز"، أنه مع بداية تشكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قام المجلس القومي بزيارتها والاجتماع مع أعضائها، لبحث سبل وأطر التعاون معها، للعمل على خدمة قطاع حقوق الإنسان في مصر.

"جبرائيل": رفض حزب النور لبناء الكنائس يعكس ضعف الدولة
أكد المستشار نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن اعتراض حزب النور على قانون بناء وترميم الكنائس يعكس ضعف الدولة، كما يثبت بالدليل القاطع أن الحزب قائم على أساس ديني، وهذا مخالف للمادة الخامسة من الدستور المصري والتي تحظر قيام الأحزاب على أسس دينية.

نائب المصري الديمقراطي: أداء البرلمان لا يرضيني
قال المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، والقيادي بتكتل 30-25، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن "الأداء البرلماني خلال دور الانعقاد الأول "ليس ممتازًا ولا يرضيه بشكل كامل، ولكنه أداء جيد إلى حد ما".

برلماني: مجلس النواب لا يستطيع التدخل في حل أزمة سد النهضة
قال النائب خالد حنفي عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن البرلمان بدوره التشريعي لا يستطيع التدخل في حل أزمة سد النهضة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن البرلمان بدوره الرقابي يستطيع أن يتابع أداء الحكومة فقط في هذا الملف ولكن ليس باستطاعته أن يتدخل فيه.

أستاذ علوم سياسية: الصعوبات تحتم علينا التحرك في كل الاتجاهات
قال الدكتور عثمان محمد عثمان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"العربية نيوز"، إنه منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية فقد ظلت مصر تحدد علاقتها الدولية من عدة محاور مختلفة، متيقنة أن المصالح هي لغة الحوار بين الدول، فنجد أنه بعد ثورة 30 يونيو وموقف أمريكا العدائي تجاه مصر، جعلها تتجه شرقًا إلى روسيا والهند والصين والكثير من الدول التي لها تجارب تنموية وكانت حلول نجحت مصر بالخروج بها.

خبير عسكري: الأمن القومي يشمل القوة والاقتصاد والسياسة
قال اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكري، لـ"العربية نيوز"، إن أكثر ما يقوم به الجيش الآن ليس له علاقة به، ولكن الجيش أحد الأجهزة الرئيسية المسئولة عن الأمن القومي للدولة، مضيفًا أن الأمن القومي لا يعني القوة العسكرية فقط بل يعني القوة العسكرية والاقتصادية والسياسية وهذا هو المعنى العلمي للأمن القومي.