عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مديريات القاهرة تستعد لعيد الأضحى.. "البيطري" يدفع بأطباء داخل المجازر.. و"التموين" تشكل غرفة عمليات مركزية لضبط الأسواق.. و"النقل العام" تخصص 34 خط أتوبيس جديد

 الدكتور السيد عبيد
الدكتور السيد عبيد و إبراهيم العسقلاني

مديريات القاهرة تستعد لعيد الأضحى
"البيطري" يدفع بأطباء داخل المجازر
"التموين" تشكل غرفة عمليات مركزية لضبط الأسواق
"النقل العام" تخصص 34 خط أتوبيس جديد

رفعت مديريات القاهرة للتموين والطب البيطري وهيئة النقل العام وشرطة المرافق استعداداتها لعيد الأضحى المبارك وذلك تحت رعاية اللواء عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة الجديد.

ومن جانبه، أوضح الدكتور السيد عبيد، مدير مدية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، عن استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت المديرية حالة الطوارئ وإلغاء إجازات الأطباء والعاملين بالمجازر، كما تم الدفع بعدد من الأطباء البيطريين من إدارات الأحياء للعمل داخل المجازر حتى الانتهاء من العيد للعمل على السرعة في الأداء ومواجهة الزيادة في عدد المذبوحات. 

ومن جانبه، قال الدكتور السيد عبيد، مدير مديرية الطب البيطري، أنه سيتم، تشديد الرقابة والمتابعة على محال الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم والدواجن والأسماك، وذلك بالتنسيق مع مديرية التموين، موضحًا أنه تم وضع خطة لعمل حملات مكثفة لمنع الذبح خارج المجازر.

كما تم تقسيم أحياء القاهرة لمناطق حتى تتم التغطية الرقابية على كل أحياء القاهرة ذات الكثافة السكانية العالية مع وضع خطة مكثفة لمكافحة الحيوانات الضالة حول المساجد وساحات الصلاة والحدائق والمنتزهات.

وأكد إبراهيم العسقلاني، مدير مديرية التموين، استعداداتها بشكل كامل لعيد الأضحى المبارك؛ وذلك من خلال تشكيل غرفة عمليات خلال أيام عيد الفطر المبارك بدءًا من الساعة 8.15 صباحًا إلى الساعة 3.15 ظهرًا ومن الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة 9 مساءً.

قال إبراهيم عسقلاني مدير مديرية تموين القاهرة إن الغرفة تتشكل من قيادات المديرية ومديري الإدارات الداخلية لتلقي بلاغات المواطنين والعمل على حلها؛ مؤكدًا وجود غرفة عمليات لجميع الإدارات التموينية الفرعية بالأحياء في ذات التوقيت.

وأكد عسقلاني على تكثيف الحملات الرقابية على كافة الأنشطة وخاصة الأسواق لضبطها والتأكد من توافر السلع الغذائية والإعلان عن أسعارها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حالة ثبوت المخالفة، مشيرا إلى المرور على المحلات التجارية لبيع الملابس والأحذية ولوازم العيد على أن توجه الحملات نهارًا وخلال المساء، للتأكد من ضبط الأسعار لديهم.

وأضاف أنه سيتم المرور المستمر على المخابز بنطاق محافظة القاهرة للتأكد من توفير الخبز للمواطنين بالأوزان والمواصفات القياسية وتذليل وحل أي مشكلات تواجه المخالفين، مؤكدا توافر البوتاجاز بنسبة 100% يوم وقفة العيد، وفي أول أيام العيد سيتم إيقاف الصرف للقطاع الخاص وسيارات الخريجين ومكاتب تلقي الطلبات ويتم تشغيل مراكز التوزيع الرئيسية لشركة بوتاجسكوا وثانى الأيام سيتم تشغيل جميع المراكز والمكاتب وسيارات شباب الخريجين بنسبة 50%، وثالث يوم سيتم التشغيل بنسبة 100%.

وأشار العسقلاني علي أن تعمل جميع المخابز في ظل المنظومة الجديدة للخبز من خلال 2046 مخبز قطاع خاص وعام. كما أعلنت مديرية الشئون الصحية أن الخطة تشمل 3 محاور أساسية، وهي اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية ما قبل وبعد وأثناء العيد، ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية، وكذلك رفع درجة الاستعداد بهيئة الإسعاف المصرية. وأضاف مدير مديرية الشئون الصحية بأنه سيتم التنسيق مع معهد سموم كلا من جامعــة الـقاهـــرة على أرقام ( 23640402 – 23643129) وجامعة عين شمس على أرقام (26840902 – 24823314) وغرفة طوارئ الرعاية العاجلة (137) وطوارئ وقائى الوزارة (27923608 – 27321060).

ومن جانبه، أشار اللواء عصام شبل، مدير إدارة شرطة المرافق، إلى أنه سيتم تكثيف الرقابة قبل وأثناء العيد لمنع قيام بعض المواطنين بعمل اشغالات للأرصفة والشوارع مع التركيز على أماكن دور العبادة بميدان السيدة نفيسة والسيدة عائشة والحسين وجامع عمرو بن العاص والمنشآت السياحية وجميع الفنادق المطلة على كورنيش النيل والمناطق الأثرية وميادين العاصمة الرئيسية.

وأكد اللواء مهندس رزق على، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم تشغيل 34 خط أتوبيس جديد تعمل كخدمة خاصة يتم تشغيلها خلال أجازة العيد فقط، وذلك لخدمة المناطق السياحية والترفيهية بمحافظات القاهرة الكبرى بإجمالي 130 سيارة جديدة تم اختيارها بين السيارات الجديدة التى وردت حديثا لتقديم خدمة مميزة للجماهير خلال إجازة العيد بالإضافة إلى خمسة وحدات نهرية سياحية وعدد من الوحدات العادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وحديقة الحيوان.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام، أنه سيتم تركيز أتوبيسات هيئة النقل العام في المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاث ليقوم بخدمة حدائق ابن سندر و6 أكتوبر وبدر وملاهي جيرولاند وخدمات ملاهي سندباد بالنزهة الجديدة وخدمات الحديقة اليابانية وحديقة 6 أكتوبر بحلوان بالإضافة إلى حدائق المحمدى ودار العلوم وخدمات حديقة الفسطاط بمصر القديمة. 

وأوضح رئيس الهيئة أن هناك غرفة عمليات بالهيئة تعمل طوال العيد على مدى 24 ساعة لمواجهة أى حالات طارئة متعلقة بالتشغيل، كما أن كافة أعداد الوحدات العاملة قابلة للزيادة الفورية وفقًا لتدفقات المواطنين على المناطق المختلفة.

ووضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الدجوى - مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، خطة أمنية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

وتتضمن محاور الخطة انتظام الخدمات من الثانية صباحا يوم 10 سبتمبر الجاري بمحيط مساجد عمرو بن العاص والأزهر والحسين ورابعة والنور بالعباسية فضلا عن آل رشدان والمشير طنطاوي، بالإضافة إلى الساحات المخصصة لصلاة العيد.

كما تتضمن الخطة تعيين الخدمات المرورية اللازمة بمناطق الجبانات من الساعة السادسة صباحا في اليومين الأول والثاني لعيد الأضحى المبارك، وتكثيف الخدمات بمحيط الفنادق بنطاق العاصمة لمنع الانتظار الخاطئ وتجنب التكدس المرورية. كما أعلن المهندس منصور بدوي، رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، عن رفع حالة الطوارئ بكافة مرافق القطاع الخاضع له، لاستقبال أيام عيد الأضحى المبارك، وتفعيل غرف لاستقبال الشكاوى خلال 24 ساعة مع تكثيف المعدات في أماكن المجازر الآلية وخاصة مجزر البساتين.