عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. بيع الحمير في العيد "على عينك يا تاجر".. سيارات نص نقل لجلبها من الأقاليم.. والكيلو بـ45 جنيهًا.. ونشطاء: "خلي الغلابة تاكل".. و"الإفتاء": حرام شرعًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سويعات قليلة تفصلنا عن عيد الأضحي المبارك المعروف بعيد "اللحمة"، وربما أن هذا الأمر دفع العديد من رواد مواقع التواصل لنشر صور لحمير مذبوحة وجاهزة للبيع في الأسواق، بالإضافة إلى صور لسيارات نقل محملة بأعداد من الحمير قادمة من الأقاليم والمحافظات الأخرى إلى القاهرة ولا يعلم أحد إلى أين تتجه تلك السيارات.

وشهدت تلك الصور العديد من ردود الأفعال المختلفة بعضها محمل بالسخرية والآخر إصابته حالة من الاشمئزاز.

واستنكر أحد المواطنين ما يحدث، مشيرًا إلى أن تم القبض على شخص أيضًا، في مدينة الأقصر يبيع الفئران على أنها أرانب، معلقًا: "الواحد حاسس أنه عايش في أرض العزة بتاعة سيمبا".

وأعرب آخر عن غضبه تجاه تلك الأفعال المثيرة للاشمئزاز، قائلًا: "كانوا الأول يعملوا في الخفاء شوية شوية بقوا يتبجحوا".

وتابع: "كان المفروض الناس تعترض طرقهم ويدوهم علقة موت، بكرة هنلاقيهم بكل بجاحة يعرضوها بدل اللحوم التانية، ماهو مافيش حد واقفلهم".

فيما اعترض آخر على ذبح الحمير وبيعها على هيئة لحم بلدي، بشكل ساخر، قائلًا: "فوائد أكل اللحمة الحميري، الرغبة في النهقان والتعبير عن الرأي، تحمل القاسية، الاستمتاع بالضرب والإهانة، تكبير الجمجمة وإن شاء الله تضرب تولع".

كما تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي فيديو لمجموعة من الأشخاص عثروا على عدد من الحمير المذبوحة داخل محل جزارة، وقاموا بنقلها على صندوق سيارة نصف نقل، وسط حالة من الفزع انتابت المواطنين جراء ما يحدث.

حكم الشرع في أكل لحم الحمير

وعلى خلفية تلك الأحداث أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى لمن يأكل لحم الحمير، حيث اتفق العلماء على حرمة أكل لحوم الحمير الأهلية "المستأنسة التي تعيش بين الناس وتحمل أثقالهم"؛ لحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسَلَّمَ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ وَأَذِنَ فِي لُحُومِ الْخَيْلِ". 

كيفية التعرف على لحم الحمير

كما أن العديد من المواقع الإخبارية نشرت أخبار عن تمكن أجهزة الطب البيطري وحملات أمنية تم فيها القبض على أشخاص يذبحون الحمير بكميات كبيرة في المحافظات وخاصة محافظة الفيوم ويتم بيعها في القاهرة، ويصل سعر كيلو لحم الحمير إلى 45 جنيها.

وحذر العديد من الأطباء من لحوم الحمير لإنها مضرة جدا لجسم الإنسان، وشددوا على معرفة مواصفات لحم الحمير، كي يتم الانتباه في حالة الشراء، بينه وبين اللحم البلدي. 

فاللحم البقري كما هو معروف يتكون من نوعين لحوم صغيرة ولحوم كبيرة، أما الصغيرة التي تباع بسعر أغلى فهي ذات لون فاتح وقوام لين وثابت وملمسها ناعم، ولون الدهن فيها يكون فاتح، كما تتميز بالألياف الرقيقة والناعمة، وطعمها لذيذ لتوافر طبقات من الدهون الصغيرة في أليافها.

وبخصوص اللحم البقري الكبير الرخيص في الثمن، فهو ذو لون أحمر داكن وقوامه صلب وملمسه خشن، بيما تتميز دهونه بلون أصفر واضح وداكن، وهي أيضًا ذات دهون أكثر من الصغيرة وتلتف دهون اللحوم البقري الكبيرة حول الكليتين وفي البريتون، ويمكن أن ترى أليافها بوضوح، وتأخذ وقت أطول في الطهي من اللحوم الصغيرة، وبعد الطهي يكون مذاقها مستساغ.

أما بالنسبة للحم الحمير لونه أحمر يميل للزرقة، وبعد طهيه يتحول اللون للون داكن أشبه بالصدأ، وهي في حالة أن تكون نية صلبة القوام وذات ملمس ناعم، ودهونه زيتية القوام لزجة لا تتواجد بين العضلات ولونها أصفر لدرجة الذهبي، وألياف لحوم الحمير دقيقة وواضحة وناعمة.

إلا أنه للأسف تتميز بمذاق مستساغ بعد الطهي، لما تحتويه من نسبة عالية من الجليكوجين الذين يرفع نسبة السكريات في اللحم ويجعلها ذات مذاق طيب.