عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

داليا زيادة: قانون الجمعيات الأهلية الجديد "جيد جدًا"

الناشطة الحقوقية
الناشطة الحقوقية داليا زيادة

أشادت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، مديرة المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، بقانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي اقترحته وزارة التضامن ووافق عليه مجلس الوزراء، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب في دور الانعقاد الثاني، ووصفته بأنه جيد جدًا.

وكتبت "زيادة" على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "قانون الجمعيات الجديد هو قانون جيد جدًا من وجهة نظري وحقق أغلب المطالب التي كان ينادي بها المجتمع المدني الفترة الماضية، ولم تكن موجودة في القانون القديم، وكانت سبب خلاف دائم وسبب هروب البعض من القانون وتسجيل أنفسهم بصفات أخرى مثل شركة أو مكتب محاماة أو حتى عيادة طبية!".

وتابعت: "ومن أمثلة ذلك: حق الإشهار بمجرد الإخطار بشرط استيفاء جميع المستندات، وعقد لجنة تفصل بشكل سريع نسبيًا في التمويلات القادمة من الخارج، بالإضافة إلى الدور الإشرافي للدولة على عمل المنظمات".

"وبالمناسبة مسودة القانون يتم تداولها بين الحقوقيين والحكومة (ومؤخرًا البرلمان) منذ ثلاثة سنوات، أي أنها قُتلت بحثًا ودراسة وتعديل".

"بشكل عام، أنا سعيدة أن القانون صدر أخيرًا بعد طول انتظار ولعلها تكون بداية صفحة جديدة في علاقة سوية ومثمرة بين الحكومة والمجتمع المدني - خصوصًا الشق الحقوقي من المجتمع المدني".