عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالفيديو.. نادر نور الدين لـ"العربية نيوز": مستقبل مصر فى الصناعة.. ودفاع "ساويرس" عن وزير التموين "مصلحة".. مساعدو "حنفى" حاولوا التأثير علىً.. ووصول المياة لإسرائيل يؤسس مبدأ بيع المياة

نادر نور الدين
نادر نور الدين

في ظل تفاقم الأزمات فلا تستطع أن تلتقط مصر أنفاسها من العثرات الاقتصادية لتلحقها الآخرى، فمن تدهور اقتصادي وإنخفاض قيمة الجنية المصري واشتعال الأسعار لتلتهم بنيرانها جيوب المواطنين وخسارات بالمليارت إثر فساد يكمن بالوزارات وضعف الميزانية ومسؤلون يقفون حائرين بين تزايد المشكلات وعجزهم عن إيجاد مخرجًا أو حلًا.

دفاع ساويرس عن وزير التموين "مصلحة"
هاجم الدكتور نادر نور الدين أستاذ الزراعة والموارد المائية، رجل الأعمال نجيب سويرس بعد دفاعه عن وزير التموين المستقيل قائلًا أحب أن أوجه له سؤالًا من أين عرف برائته؟ وما أدلته؟ فهو بما يصرح به يدين لجنة برلمانية بكامل أعضائها ويشكك فى عملهم.

وأكد "نور الدين"، في تصريحات لـ"العربية نيوز" أن "نجيب ساويرس" من المتعاملين مع وزيري الزراعة والتموين السابق ومن أكثر المنتفعين، فلديه أكبر مصنع للسكر وينتج نصف الكمية التي تنتجها الدولة وكان يورد كل وارداته لوزارة التموين، فهو يدافع عن مصالحة بدون علم وادلة ويشكك بـ 24 لجنة برلمانية دون فهم، منوهًا بان لابد أن يحاسب لأن الأمر لا زال قيد التحقيقات وليس له الحق التدخل فيه، فسويرس وأبو هشيمة يحاولون التنافس للنيل بلقب أقوى رجل أعمال بمصر مثلما كان يحدث بعهد مبارك وكل منهم يتنازع على اللقب.

وأضاف أستاذ الزراعة: "أحب أن أوجه لنجيب ساويرس.. قولًا واحدًا: لو كنت رجل قوى وتنادى بالحق فلماذا قمت ببيع قناة on.tv ؟ لكنك رجل ضعيف، وإن كنت تحاول أن تجامل الدولة..لكن الدولة لا تدعم رجل فاسد مثل "وزير التموين".

وصول المياة لإسرائيل يؤسس مبدأ بيع المياة 
بينما قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الزراعة والموارد المائية بجامعة القاهرة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى نفى وصول المياة لإسرائيل ساخرًا أن هذا وهم يعيشه المصريين والعرب، وأن تكلفه عمل محطات تحلية أرخص كثيرًا، من شراء المياة من إثيوبيا أو يدفع ثمن مرورها من السودان ثم ترعة السلام ثم لـ"تل ابيب ".

وأوضح "نور الدين" لـ"العربية نيوز" أن العجز الإسرائيلي فى المياة قديمًا كان مليار متر مكعب، بينما اليوم العجز الاسرائيلى يتجاوز الـ 3 مليار.

وتابع أستاذ الزراعة أن هناك بعض المهندسين بالري أكدوا أن توصيل المياة لإسرائيل، سيحل مشاكل المياة ولكن هذا يعني إننا نؤسس بإيدينا بيع المياة، فالموضوع بدأ منذ أيام إتفاقية " كامب ديفيد" ويبدو لنا أن السادات وعد إسرائيل أن من ضمن المصالحة إننا نوصل لهم مياة النيل، ولكنة تراجع سريعًا عن القرار لأنه بدأ يشكل لجنة تمنع إسرائيل من الوصول للمياة، وبعدها أخذ قرار بخلط مياة المصارف الزراعية بمياة النيل بنسبة واحد إلى واحد فالترعة تحمل 5 مليار متر مكعب، توصل لإسرائيل 2.3 مياة نيل و2.7 مياة مصارف.

مستقبل مصر فى الصناعة
أما عن أحوال الزراعة فقد صرح الدكتور نادر نور الدين أستاذ الزراعة والموارد المائية، إن مستقبل مصر القادم فى الصناعة وليس الزراعة حيث أن الصناعة تستهلك من 2 الي 3 مليار متر مكعب مياه، بينما تشارك فى الناتج القومى المحلى بما قيمته بين 20 الي ـ30%، وعلى الصعيد الأخر فإن الزراعة تستهلك 59 مليار متر مكعب مياة وتشارك فى 13 % فقط فى الناتج القومى.

وأكد "نور الدين" فى تصريحات لـ"العربية نيوز" أن الزراعة مجال مستنزف للمياة وقليلة العائد، لافتًا إلى أن مصر دخلت مرحلة الشح المائى ونعانى من عجر 30 مليار متر مكعب، حيث يبلغ تعداد مصر 91 مليون ومن المفروض أن تكون مورادنا من المياه 91 مليار متر مكعب، موضحًا أن مصر تمتلك فقط 61 مليار متر مكعب، منها 55.5 حصة فى مياة النيل و5 مليار مياه جوفية والباقى يسقط على الصحارى ولا نستفيد منه.

وتابع: "نحن نعانى من فجوة مائية عميقة ولابد من المحافظة على الزراعات التى تحتاج مياة أقل فقط"، موضحًا أن يمكن الحصول على محاصيل أكثر بمياة أقل وذلك عن طريق إستخدام تقاوى عالية الإنتاجية وتطوير البحث العلمى

مساعدى الوزير حاولوا التاثير على قناعاتي 
وأكد الدكتور نور الدين لـ"العربية نيوز" بأننى لم اتعرض للتهديد ولكن مساعدى الوزير حاولوا التقرب منى للتأثير على قناعاتى الشخصية، مشيرًا إلى أنه لا يتحدث إلا بأدلة وأو حجج قوية، ولا يستطيع أحد أن يتهمنى، فقد بنيت ثقة كبيرة لدى الشعب المصرى ولم اتوقف عن مهاجمة وزير التموين، منذ توليه المنصب لإني كنت احمل حقائق أريد الإفصاح عنها.